المنوعات

تريد ان تفقد الوزن الزائد .. تعرف على اسباب الشعور بالجوع بشكل دائم

06.04.2016 | 21:33

يعاني كثير من الاشخاص من الشعور بالجوع بشكل دائم في اوقات مختلفة من اليوم، واحيانا مباشرة بعد تناول وجبة طعام دسمة، ما يسبب الخوف من زيادة الوزن والبحث عن سبب هذا الشعور.

نشرت صحيفة الدايلي ميل،  خمس اسباب رئيسية للرغبة المفرطة في تناول الطعام بشكل دائم، بحسب خبيرة التغذية شونا ويلكنسون.

 

تناول الكربوهيدات بكميات كبيرة

ان تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات مساءا يمكن ان يسبب الشعور بالجوع في اليوم التالي او حتى بعد تناولها، لان الجسم يمتص الكاربوهيدرات بسرعة على شكل سكريات، وتسبب نسبة السكريات المرتفعة في الدم (خاصة الجلوكوز) اطلاق هرمون الانسولين الذي يحفز الخلايا على امتصاص الجلوكوز.

امتصاص السكريات (الجلوكوز) بسرعة من الدم وزواله، يسبب الجوع والرغبة اكثر بتناول االكربوهيدرات، ما يدفع الشخص الى الاستيقاظ من النوم احيانا لتناول الطعام.

لتجنب ذلك ينصح بالابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة، واختيار وجبات الطعام الغنية بالكربوهيدرات غير المكررة، مثل البطاطا الحلوة او الارز البني، الى جانب حصة من البروتين مثل قطعة من السمك او الدجاج، وحصة من الخضار غير النشوية مثل البروكولي او اي خضار خضراء.

 

 الشعور الخاطئ بالجوع

في بعض الاحيان نخطئ بين الشعور بالجوع والعطش، نعتقد اننا نرغب في تناول الطعام لكن في الواقع كل ما نحتاجه هو كوب او اثنين من الماء.

الماء ضروري لمساعدة الخلايا في الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، كما ان شرب الماء بين الوجبات يعطي الشعور بالشبع ويساعد في التحكم الشهية.

من المهم ايضا عدم شرب الماء مباشرة قبل او بعد او خلال الوجبة، لانه يخفف العصارات الهضمية ويؤثر سلبا على عملية الهضم.

 

قلة النوم

عدم الحصول على قسط كاف من النوم قد يكون له تاثير مباشر على شعورنا بالجوع وكمية الطعام الذي نتناوله، فقصر فترة النوم تقلل من مستوى هرمون الليبتين الذي يمنع الجوع، ويسبب زيادة مستوى هرمون جريلين المحفزة للجوع.

وهذا احد الاسباب الذي يجعل قلة النوم يؤدي الى زيادة الوزنـ يتصح بتناول المغنزيوم للحصول على نوم مريح.

 

الحمل

من الطبيعي ان يسبب الحمل زيادة في الشعور بالجوع واستهلاك المزيد من السعرات الحرارية، فكمية الطعام المتناول يجب ان تكفي شخصين، وبما ان الطفل في فترة التكوين، يجب الاهتمام بنوعية الطعام، وتناول الاغذية الصحية والغنية بالمواد المفيدة لنمو الطفل.

 

العادة الشهرية

وجدت الدراسات ان شهية المرأة واستهلاكها للطعام يزيد في النصف الثاني من الدورة الشهرية، اي بعد الاباضة وفي الفترة التي تسبق الحيض.

للحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم والتحكم بالرغبة في تناول الطعام، يجب تناول الطعمة التي تحتوي على البروتين مع كل وجبة، كالسمك واللحوم والبيض والبقوليات والمكسرات، والحد من تناول الكربوهيدرات والسكريات المكررة والمصنعة.

كما ان الكافيين له تاثير كبير على التوازن الهرموني، لذلك يجب ان يتم استهلاكه في ادنى حد ممكن. 

 

سيريانيوز

 

 


TAG: