الأخبار المحلية

صحيفة: شركات اوروبية تشغل الانترنت بمناطق داعش في سورية والعراق

04.12.2015 | 18:33

كشفت مجلة دير شبيغل الالمانية يوم الجمعة في تقرير لها، ان شركات اوروبية  بينها فرنسية وبريطانية، تقدم الوسائل التقنية والخدمات عبر وسطاء في هاتاي بتركيا، لتشغيل منظومات الانترنت عبر الاقمار الصناعية، تمنح امكانيات لتنظيم "داعش" لاستخدام الانترنت في مناطقه بسوريا والعراق، وهو ما اعتبرته المجلة "عار على اوروبا".
وعلى الرغم من ان المجلة حصلت على وثائق تكشف ان هذه الشركات بامكانها معرفة اذا كان التنظيم يستخدم خوادمها للتزود بالانترنت وبامكانها ايقاف الخدمة اذا رغبت بذلك، الا ان التقرير اوضح انه من غير المعروف بعد اذا كانت هذه الشركات على علم بذلك.
وبحسب التقرير فانه من الممكن شراء منظومات للحصول على الانترنت عبر الاقمار الصناعية في محافظة هاتاي التركية على الحدود مع سوريا، تقدر قيمتها بـ 500 دولار في سوريا بالاضافة الى اجور الدخول على الشبكة، اذ تعتبر الحل المناسب لسكان المناطق التي تدمرت بنيتها التحتية، الا انها رهن بتنظيم داعش ويمنع على الاشخاص العاديين شرائها في مناطق سيطرة داعش مثل الرقة ودير الزور كما اوضح ناشطون للمجلة، لانها تعتبر جانبا حيويا هاما لنشر دعايتها وتبادل المعلومات التخطيط للهجمات الارهابية.
واشار التقرير الى ان اغلب منظومات الاتصال بالانترنت عبر الاقمار الصناعية، مصنوعة في امريكا وشرق اسيا وتورد الى الشرق الاوسط عبر هولندا بتكليف من شركات اوروبية مثل شركة اويتل سات الفرنسية وانتاي البريطانية وسي اي سي في لوكسمبورغ.
ويعتبر الانترنت احد الوسائل الاساسية للتنظيمات الارهابية مثل "داعش" "القاعدة" لنشر الدعاية واستقطاب أعضاء جدد والحصول على تمويل مالي، اذ يشكل الفضاء الإلكتروني مجالاً تفاعلياً بلا قيود رقابية، يمكن لهذه التنظيمات استغلاله لمصلحتها. 


 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.