أخبار العالم

صحيفة : بينهم سليماني.. مخطط سعودي لاغتيال قادة ايرانيين

12.11.2018 | 15:15

 

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية عن مخطط سعودي لاغتيال قادة ايرانيين بينهم رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر الاحد نقلا عن 3 اشخاص اطلعوا على النقاشات التي دارت حول الموضوع ان "قادة الاستخبارات السعودية طلبوا من رجال أعمال قبل عام توظيف شركات خاصة لاغتيال من سمتهم بـ"أعداء إيرانيين"، بينهم سليماني".

وأوضحت مصادر الصحيفة أن "هذا الاجتماع حصل بالتزامن مع بدء هيمنة الأمير محمد بن سلمان على السلطة عندما كان وزيرا للدفاع ووليا لولي العهد"، مشيرة إلى ان "محمد بن سلمان - الذي أصبح لاحقا وليا للعهد – وجه حينها مستشاريه لتصعيد العمل الاستخباراتي والعسكري خارج المملكة".

وتابعت الصحيفة ان "نائب رئيس الاستخبارات السعودية احمد عسيري حضر في آذار 2017 لقاء مع رجال أعمال لمناقشة خطة بتكلفة ملياري دولار لتوظيف جهات استخبارية خاصة لتخريب الاقتصاد الإيراني"، مشيرة الى انه "خلال النقاشات، طالب مستشارو عسيري باغتيال اللواء قاسم سليماني".

وكشفت الصحيفة أن "رجال الأعمال الذين شاركوا في اللقاء لديهم خلفيات استخبارية، ورحبوا بالعرض المربح"، مشيرة الى أن "رجل الأعمال الأميركي -من أصل لبناني- جورج نادر هو من رتب اللقاء بين رجال الأعمال والمسؤولين السعوديين في الرياض".

ورتب نادر اللقاء بعد أن التقى قبل ذلك الأمير محمد بن سلمان، كما طرح فكرة تخريب الاقتصاد الإيراني على مسؤولين في البيت الأبيض، كما حضر اللقاء جول زامل، وهو إسرائيلي على صلة وثيقة بالاستخبارات والوكالات الأمنية (بإسرائيل).


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر


واوضحت الصحيفة ان "نادر أرشد السعوديين إلى شركة مقرها لندن، ويديرها جنود سابقون في القوات الخاصة البريطانية، على أساس أنه يمكن التعاقد معها لتنفيذ الاغتيالات ولم تتضح هوية الشركة المقترحة".

ورفض المسؤولون السعوديون التعليق على هذه التسريبات، وكذلك كل من نادر وزامل.

وكانت السعودية قامت بوضع كل من سليماني وحامد عبد اللاهي وعبد الرضا شهلاي والحرس الثوري الايراني في اواخر الشهر الماضي على لائحة الارهاب.

وقاسم سليماني هو جنرال إيراني معروف، وقائد فيلق القدس منذ 1998، وهي فرقة تابعة للحرس الثوري الإيراني والمسؤولة أساسا عن العمليات العسكرية والعمليات السرية خارج الحدود الإقليمية.. وهو من قدامى المحاربين في الحرب العراقية ـ الإيرانية في الثمانينيات.

يشار الى ان تم اقالة الجنرال عسيري، الذي يعد من أكثر الناس قربا من الأمير محمد بن سلمان؛ مؤخرا على خلفية مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي.
 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.