الأخبار المحلية

وزير الكهرباء: لو توفرت حوامل الطاقة لوصلت إنارة البلاد لأكثر من 20 ساعة وصل

08.03.2023 | 16:01

أكّد وزير الكهرباء غسان الزامل أنّ واقع التوليد الحالي في البلاد يتراوح ما بين 2000- 2500 ميغا،، مبيناً أنّه لو توفرت لدى الكهرباء حوامل الطاقة من الغاز الطبيعي والفيول التي تحتاجها بالكامل لكانت قادرة على إنارة البلاد حالياً لأكثر من 20 ساعة وصل يومياً.

ولفت الوزير خلال حديثه لموقع "أثر برس" المحلي، إلى أنّ "احتياجات وزارة الكهرباء حالياً تصل إلى 20 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً، ولا يصل الوزارة منها سوى 6.3 مليون متر مكعب، مشيراً إلى أنّ الوزارة يومياً تحتاج إلى 8 آلاف طن من الفيول يومياً لكن ما تحصل عليه الوزارة أقل من ذلك".

وأشار الزامل إلى أنه "مسبقاً وخاصة قبل الزلزال الكارثي، كان يوجد 200 ألف طن احتياطي، ولكن حالياً بسبب انقطاعات التوريدات نتيجة العقوبات، انخفض الاحتياطي إلى الصفر، وتقوم الوزارة حالياً باستهلاك الكميات التي يتم توريدها مباشرة".

وفي سياق متصل، كشف وزير الكهرباء لصحيفة "الوطن"، أن "زيادة ساعات التقنين خلال الأيام الأخيرة كان سببها نقص توريدات مادة الفيول، الأمر الذي تسبب في توقف بعض مجموعات التوليد العاملة على مادة الفيول في حين انخفضت الطاقة الإنتاجية في محطتي الزارة بمعدل 50 بالمئة، مؤكداً أن هذا التراجع في التغذية سينتهي مع تحسن واردات مادة الفيول".

وبين بأنه "في الجانب الفني مجموعات التوليد الحالية قادرة في حال تم تأمين مادة الغاز على توليد حتى 4500 ميغا واط وهو ما يعادل 60 بالمئة من حاجة البلد كهربائياً"، مضيفاً أنه "في حال الوصول إلى مرحلة التشغيل الكامل لمجموعات التوليد العاملة حالياً نصل لبرامج تقنين نحو 4,5 ساعات كهرباء مقابل 1,5 ساعة قطع في مختلف المحافظات".

وتعاني مناطق سيطرة النظام السوري من تقنين كهربائي قاسي، يصل في بعض المحافظات إلى عشر دقائق وصل وخمس ساعات قطع.

سيريانيوز 

 


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.