الاخبار السياسية

استقالة رياض حجاب و8 مسؤولين آخرين من مناصبهم في "هيئة التفاوض"

20.11.2017 | 20:57

أعلن رئيس "الهيئة العليا للمفاوضات", المنبثقة عن معارضة الرياض السورية, رياض حجاب, يوم الاثنين, استقالته من منصبه,في خطوة تلتها سلسلة من القرارات المشابهة لعدد من المسؤولين فيها.

وجاء في بيان نشره حجاب, عبر صفحته على (تويتر), "منذ تولي المنصب أخذنا على عاتقنا مسؤولية تمثيل القضية العادلة للشعب السوري، ملتزمين بمبادئ  المحافظة على وحدة الأراضي السورية، واستعادة استقلال الدولة وقرارها السيادي، والحفاظ على مؤسساتها، والعمل على تأسيس نظام تعددي يمثل كافة أطياف الشعب السوري، دون أن يكون للرئيس بشار الأسد، وأركان رموز نظامه، مكان فيه".

واشار البيان الى "بذل جهود , بالرغم من المصاعب التي واجهناها, لتمثيل تطلعات الشعب السوري في عملية الانتقال السياسي والتحول الديمقراطي, الامر الذي ساعدنا على الصمود  امام محاولات خفض سقف لثورة و اطالة أمد النظام وعلى التصدي لمحاولات بعض القوى الخارجية اقتسام بلادنا الى مناطق نفوذ ضمن صفقات جانبية يتم ابرامها بمنأى عن الشعب السوري".

وأضاف البيان "بعد مسيرة تقارب السنتين من العمل الدؤوب للمحافظة على ثوابت الثورة السورية المجيدة التي لم نحد عنها طرفة عين، أجد نفسي اليوم مضطرا لإعلان استقالتي من الهيئة العليا للمفاوضات متمنيا لها المزيد من الإنجاز، ولبلدي سوريا السلم والأمان والاستقرار".

وجاءت استقالة حجاب في وقت نقلت قناة (روسيا اليوم) عن مصدر في المعارضة السورية أن قائمة المسؤولين المستقيلين من مناصبهم في الهيئة العليا للمفاوضات تضم، بالإضافة إلى حجاب، كلا من "سالم المسلط، وسهير الأتاسي، ورياض نعسان أغا، واللواء عبد العزيز الشلال، والمقدم أبو بكر، والرائد أبو سامة الجولاني، وسامر حبوش، وعبد الحكيم بشار".

و أوضح المصدر أن استقالة المنسق العام للهيئة، رياض حجاب، تأتي بعد "عدم حصوله على دعوة للمشاركة في مؤتمر "الرياض-2" للمعارضة السورية".

وكان من المخطط عقد مؤتمر "الرياض-2" ، حسب ما أعلنه مؤخرا المعارض السوري، نمرود سليمان، في 22-23 من تشرين الثاني الجاري.

وفي تغريدة نشرتها، على حسابها الرسمي في موقع "تويتر"، سهير الأتاسي، العضو في الهيئة العليا، أعلنت انضمامها لقائمة المسؤولين المستقيلين "بعد أن تم تجاوز إرادة السوريين والهيئة العليا كمؤسسة وطنية في تنظيم وهندسة مؤتمر الرياض-2".

من جهته, قال عضو الهيئة العليا للمفاوضات السورية، رياض نعسان آغا، في تصريح لوكالة (سبونتيك)  "نحن حريصون على علاقاتنا كحالة شخصية مع أشقاؤنا في السعودية وباقي الدول، موقفنا لا يعني موقف عدائي ضد أحد نحن وجدنا أن هناك من تجاوز دورنا و أهملنا فقدمنا استقالتنا".    

وتواردت معلومات  مؤخرا ان رياض حجاب لن يكمل في منصبه، لاسباب صحية, حيث أبلغ الأخير وزير الخارجية السعودية عادل الجبير بقرار الاستقالة .

وسبق ان تحدثت مصادر معارضة أن هناك أسماء عدة يجري تداولها لخلافة حجاب، مشيرة إلى أن رئيس "تيار الغد المعارض" أحمد الجربا هو الأقرب لخلافة حجاب.

 يشار الى ان "هيئة التفاوض" تشكلت خلال اجتماع المعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض عام 2015, وتم انتخاب رياض حجاب منسقاَ عاماَ للهيئة.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.