الأخبار المحلية

الحلقي: كيلو واط المنزلي يباع بليرة واحدة وتكلفته 29 ليرة.. والخبز ب 50 ليرة وتكلفته 210 ليرات

19.01.2016 | 23:24

قال رئيس الحكومة وائل الحلقي, يوم الثلاثاء, ان أسعار الكهرباء للشرائح للمنزلية أصبحت تباع بسعر ليرة واحدة للكيلو واط علما ان تكلفته 19 ليرة, بالاضافة الى ان ربطة الخبز تباع ب 50 ليرة وتكلفتها 210 ليرات, وذلك بعد قرار صدر منذ ايام برفع اسعار الكهرباء 100% للمنازل.


وبين الحلقي, في جلسة مجلس الوزراء, أن" أسعار الكهرباء للشرائح للمنزلية أصبحت تباع بسعر ليرة واحدة للكيلو واط مع العلم أن كلفته 29,7 ليرة للدولة وبالتالي تكلفة الأعباء المترتبة على الشرائح الأولى المنزلية لا تتجاوز 125 ليرة شهرياً فيما مقدار الدعم لقطاع الكهرباء فقط لعام 2016 يبلغ 326 مليار ليرة".


ورفع مجلس الوزراء, يوم السبت الماضي, سعر الكهرباء 100 % للاستهلاك المنزلي ليصبح سعر الكيلو واط الواحد ليرة سورية للشريحة الأولى بعد أن كان 50 قرشاً, كما قسمت الشرائح إلى 5 بدلاً من 6, حيث وسعت الشريحة الأولى من 1 إلى 400 كيلو واط فأصبحت بالقرار الجديد من 1إلى 600 كيلو واط, وعدلت باقي الشرائح الأربعة.


وأشار الحلقي إلى أن "الحكومة رصدت 170 مليار ليرة للعام الجاري لدعم رغيف الخبز حيث أن سعر ربطة الخبز50 ليرة بينما كلفتها الحقيقية210 ليرات".


وأصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك, عام 2015, قراراً برفع سعر ربطة الخبز للـ 50 ليرة بدلاً من 35, بزيادة نسبتها43% على الربطة.


واضاف الحلقي ان "الحكومة لن تتخلى عن سياسة الدعم الاجتماعي", لافتا إلى أن "تصحيح أسعار بعض السلع والخدمات هدفه تدوير العائدات لصالح تحسين واقع الخدمات وتنمية الاقتصاد الوطني “ولن يعود إلى خزينة الدولة بأرباح أو عوائد مالية”


ويأتي ذلك في وقت يعيش فيه المواطن في ضائقة مادية جراء الأحداث التي تمر بها البلاد, في ظل الارتفاع السريع لأسعار صرف الدولار حيث تجاوز الـ 400ليرة سورية, مؤخراً, ما انعكس على أسعار المواد الغذائية.


سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.