المنوعات

12 علامة تخبرك بانك تعاني من امراض في الكبد

19.08.2016 | 14:17

هناك اكثر من مائة نوع مختلف لامراض الكبد، والذي هو اكبر عضو صلب في الجسم، لكن لكل مرض اعراضه التي تميزها، منها التهاب الكبد الوبائي و تليف الكبد، الا ان العلامات المبكرة عادة لا يمكن ملاحظتها بسهولة لانها غير محددة، او قد تكون مشابهة لاعراض امراض اخرى.

نذكر هنا بعض العلامات المبكرة المشتركة وفقا لموقع New Health Advisor، التي تساعد في الكشف عن امراض الكبد او اي ضرر قد يصيبه. 

 

اضطراب في المعدة

الغثيان والقيء هي من اعراض عدد من الامراض كالصداع النصفي، التسمم الغذائي، الدوار، الحمل المبكر او الاكتئاب، الا انها ايضا من اعراض مشاكل في الكلى ايضا.

لذلك فان الاشخاص الذين يعانون من تلف الكبد المبكر يشعرون بالغثيان باستمرار، لان قدرة الكبد في تخليص الجسم من السموم تنخفض، فاذا استمرت هذه الاعراض دون سبب محدد لعدة ايام، عليك مراجعة الطبيب.

 

Image result for Vomiting and nausea

 

الشعور بالتعب والضعف العام

احدى العلامات المبكرة الواضحة لتلف الكبد هي الشعور بالتعب والضعف باستمرار، فعندما لا يكون الكبد في حالة جيدة، يبذل الجسم جهدا اكبر لذلك سيحتاج مزيدا من الراحة، ويعود ذلك الى زيادة السموم في الدم وعدم القدرة على التخلص منها بسبب قصور في الكبد.

 

فقدان الشهية

تعود فقدان الشهية الى عدم غياب انتاج عصارة الكبد "الصفراء"، التي تساعد على هضم الدهون، فعندما لا يتم هضم الطعام بشكل جيد، يسبب ذلك نقص الشهية وخسارة في الوزن.

 

مشاكل في الهضم

للكبد دور كبير في عملية الهضم، لانه يفرز العصارة الصفراوية التي تساعد على امتصاص المواد الغذائية الموجودة في الطعام وتعالجه، فاذا فشل الكبد يصاب الشخص بعسر في الهضم والاسهال، اما اذا لم يتم انتاج العصارة الصفراوية بنسبة مناسبة، يعاني الشخص من اعراض القولون العصبي، وحساسية للطعام الدهني والكحول، وانتفاخ في البطن والامساك وحصى في المرارة.

 

 

تغير في لون البول

اذا كنت تشرب كميات كافية من المياه ولا يزال لون البول داكن، قد يكون هذا احد العلامات المبكرة لتلف الكبد، ويبدو لون البول بني او برتقالي بسبب ارتفاع مستوى الـ "بيليروبين" الذي تفرزه الكلى في الدم، وعدم قدرة الكبد على التخلص منه.

كما قد يكون اللون الداكن للبول اثارا جانبية لتناول المضادات الحيوية او التهاب المسالك البولية او تناول مكملات فيتامين (ب).

Image result for 5. Alterations in the Color of Urine

تغير في لون البراز

بسبب نقص افراز العصارة الصفراوية الناتجة عن تلف الكبد، يتغير لون البراز من البني الى الاصفر الشاحب او الرمادي، اذا حدث ذلك بشكل دوري عليك مراجعة الطبيب لفحص الكبد.

 

اليرقان (الصفار)

اليرقان هو تلون الجلد واللسان والاصابع والعيون باللون الاصفر، بسبب زيادة نسبة الـ"بيليروبين" في الدم وانسجة الجسم والذي عادة يفرّغ في الكبد، وبسبب تلف الكبد يتم تفريغها في الانسجة ما يسبب تصبغها باللون الاصفر. 

يمكن ان يكون اليرقان احد اعراض مشاكل في البنكرياس او المرارة، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب مباشرة.

 

 

الام معوية

اذا كنت تعاني من الام او تشنجات في الجزء السفلي من البطن او الشعور بالانتفاخ، يمكن ان يكون علامة لمرض الاستسقاء او مشاكل في الكبد.

ويعتبر مرض الاستسقاء، وهو تجمع السوائل تحت الجلد، احد العلامات المبكرة لتلف الكبد، ويسبب تراكم السوائل داخل تجويف البطن، نتيجة لوجود اضرار او تليف في الكبد.

 

احتباس السوائل

احتباس السوائل وخاصة في الكاحلين والقدمين هو احد العلامات المبكرة لتلف الكبد، وهو مماثل لمرض الاستسقاء باستثناء ان السوائل تتراكم في الانسجة الخارجية من الاطراف السفلية.

 

Image result for 9. Fluid Retention

 

زيادة الحكة الجلدية

عند اصابة الكبد يصبح الجلد اكثر حساسية وتزيد الحكة وتقشره، ويصبح حساسا جدا للمس، كما قد يزيد من الاصابة بالكدمات كما تصبح الاوردة مرئية تحت الجلد. لذلك ينصح بترطيب الجسم بالكريمات المناسبة، بينما حساسية وحكة الجلد ينصح بمراجعة الطبيب لمعالجتها.

 

  الام في الاضلاع

عادة ما يكون هناك الم في الربع العلوي الايمن من الاضلاع حيث يقع الكبد، فعندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح يعاني المصاب من الم وضعف في المنطقة المتضررة.

 

النزيف المعوي، الاسهال او الامساك

يساعد الكبد في عملية التخثر، وعند حدوث مشاكل في الكبد يمكن الاصابة بنزيف في الامعاء بالاضافة الى الاسهال والامساك.

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -