الاخبار السياسية

الناتو يدعو موسكو للضغط على دمشق للسماح بدخول المساعدات الى حلب

27.09.2016 | 15:51

سنرسل طائرات استطلاع لسوريا لدعم التحالف في حربه ضد داعش

دعا الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ, يوم الثلاثاء, روسيا إلى الضغط على النظام السوري للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب.

 

وذكر موقع (روسيا اليوم) ان وكالة "تاس" نقلت عن ينس قوله, خلال لقاء غير رسمي مع وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي, انه "يجب على روسيا أن تمارس ضغطا على دمشق لضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب، وضمان بداية الانتقال السياسي في سوريا".

 

وشددت روسيا وايران, يوم الاثنين, على ضرورة تسهيل وصول المساعدات الانسانية الى مناطق الاشتباك لاسيما في حلب "بشكل فوري".

وكان مجلس الأمن الدولي عقد يوم السبت، جلسة خاصة لبحث التصعيد العسكري في حلب، شهد تبادل اتهامات بالمسؤولية عن تأجيج العنف بين روسيا من جهة وامريكا ودول غربية من جهة ثانية، في وقت طالب فيه المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا بتطبيق هدنة لـ48 ساعة لإدخال مساعدات للمحاصرين.

ويأتي ذلك وسط مساعي دولية لاحياء الهدنة في سوريا, بموجب الاتفاق الروسي- الأمريكي, والذي ينص في احد بنوده على ادخال المساعدات الى المنطق المحاصرة لاسيما حلب.

وتعاني العديد من المناطق السورية اوضاع انسانية مأساوية, نتيجة الحصار المفروض عليها, بالرغم من ادخال الامم المتحدة مؤخرا قوفل مساعدات اليها,  وسط تبادل المعارضة والنظام المسؤولية حول تدهور الاوضاع الانسانية.

وتبدي الأمم المتحدة استعدادها لإيصال المساعدات لجميع المناطق المحاصرة في سوريا, وسط اتهامات لنظام السوري بعرقلة ادخال المساعدات.

من جانب آخر, أكد ينس أنه سيتم إرسال طائرات استطلاع "أواكس" إلى سوريا لمساندة قوى التحالف الدولي, الذي تقوده واشنطن, في حربه ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق,  حيث اعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015.


سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.