الاخبار السياسية

لافروف: اتفاق خفض التوتر حول ادلب لاينطبق على جبهة النصرة

14.08.2018 | 13:54

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الثلاثاء، أن "اتفاق خفض التوتر حول إدلب لا ينطبق على المجموعات الإرهابية".

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة، نقلته وسائل إعلام أن "للجيش السوري الحق في القضاء على الإرهاب في جميع الأراضي السورية".

 وشدد لافروف على أن المهمة الأساسية الآن هي القضاء على تنظيم "جبهة النصرة." ، وهي الفصيل المسلح المعروف اليوم باسم "هيئة تحرير الشام".

وتعتبر هيئة تحرير الشام من اقوى الفصائل التي تتواجد في ادلب والاكثر نفوذا فيها فيما تتوزع مناطق النفوذ فصائل اخرى اضعف عسكريا من "الهيئة".

  واعتبر لافروف أن "الغرب وخاصة الولايات المتحدة يحاولون عرقلة مسار أستانا لمنع تسوية الأزمة في سوريا "، مشيراً إلى أن " فرض عقوبات على الدول الضامنة روسيا وإيران وتركيا قد يهدف إلى التأثير على نتائج محادثات أستانا بالذات ".

 وعقد في تموز الماضي، في مدينة سوتشي جنوبي روسيا، جولة المحادثات العاشرة بـ"صيغة أستاناحول سوريا، بحضور وفود الدول الضامنة والأمم المتحدة ووفدي الحكومة السورية والمعارضة، في حين رفضت واشنطن حضور اللقاء بصفة مراقب.

 وتضمن البيان الختامي لمحادثات أستانا 10 "مساعدة السوريين في استعادة حياتهم الطبيعية وبدء المحادثات لعودة النازحين واللاجئين، و استكمال جهود بناء الثقة بين أطراف النزاع السوري بما فيها قضية المعتقلين، ووقوف الدول الضامنة ضد الأجندات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادة سوريا والدول المجاورة".

 وفيما يتعلق بعودة اللاجئين، قال الوزير الروسي أن "موقف الغرب من اللاجئين السوريين فاجأ موسكو و أن الظروف قائمة لبدء عودة اللاجئين إلى ديارهم ".

ويأتي ذلك في وقت تسعى فيه روسيا للتعاون مع عدد من الدول  بشأن عملية عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، حيث أعلنت عن افتتاح 10 مراكز جديدة لاستقبال اللاجئين السوريين العائدين الى وطنهم.

من جهته، أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن " أمله في التوصل لحل بشأن محافظة إدلب في سوريا أثناء اجتماعه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ".

واتجهت الأنظار إلى إدلب التي يعيش فيها حوالي 4 مليون شخص بحسب تقديرات الأمم المتحدة، في الأيام الماضية بعد الانتهاء من ملف الجنوب السوري، والحديث عن نية قوات النظام بدعم روسي بدء عملية عسكرية في الأيام المقبلة.

 

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.