الاخبار السياسية

رئيس وفد المعارضة الى استانا: نأمل ان تتم حلحلة موضوع الثلث الثالث في اللجنة الدستورية

26.11.2018 | 13:58

اعرب رئيس وفد المعارضة الى استانا احمد طعمة الاثنين عن أمله في أن تتم حلحلة موضوع الثلث الثالث من اللجنة الدستورية و"الوصول إلى توافق بهذا الصدد في المحادثات المزمعة في 28 و29 الجاريين.

ونقلت وكالة سبوتينك الروسية نقلا عن طعمة قوله إن "منصة استانا تمثل المسار الفعال الوحيد حاليا في جهود حل الأزمة السورية" معربا عن أمله في أن "تتم حلحلة موضوع الثلث الثالث من اللجنة الدستورية والوصول إلى توافق بهذا الصدد خلال المفاوضات القادمة من مسار أستانا".

ومن المفترض ان تضم اللجنة الدستورية 150 شخصا ثلثهم من المعارضة، التي تمثّلها الهيئة العليا للتفاوض، وثلث آخر من النظام السوري، والثلث الأخير من المجتمع المحلي تختارهم الامم المتحدة.

وتابع طعمة "هذا شيء بالغ الأهمية أن تتم حلحلة هذه الأمور خصوصا في مسار أستانا باعتباره المسار الفعال الوحيد حاليا", لافتا الى انه "فيما يتعلق بتشكيل اللجنة الدستورية، فهذا سيكون من أهم المواضيع التي ستتم مناقشتها في مباحثات أستانا وأنتم تعلمون أنه لم يعد هناك إشكال إلا في الثلث الثالث".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وتجري مساع دولية لتشكيل لجنة لصياغة الدستور، وذلك تنفيذا لمقررات مؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي عقد في مدينة سوتشي الروسية ، لكن الامم المتحدة تشير الى صعوبات تواجه مسالة تشكيل اللجنة الدستورية، وحذرت من التخلي عن جهودها لتشكيل هذه اللجنة إذا لم يتم التوصل لاتفاق بهذا الشأن قبل نهاية العام الجاري.

وكانت وزراة خارجية كازاخستان قالت في وقت سابق إن وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات أستانا سيضم 13 شخصية وسيترأسه أحمد طعمة، الرئيس السابق لما يسمى بـ"الحكومة السورية المؤقتة" التي تتخذ من مدينة غازي عنتاب التركية مقرا لها.

يشار الى ان الجولة 11 في اطار محادثات استانا ستجري يومي 28 و29 تشرين الثاني الجاري.

 

سيريانيوز


TAG: