المنوعات

غسّان مسعود يوافق على "الكتابة على الثلج" معتذراً عن "الغولة" بسبب الأجر

الممثل غسان مسعود

02.04.2016 | 11:52

وافق الممثل غسان مسعود على المشاركة في الفيلم المصري "الكتابة على الثلج" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي,في الوقت الذي اعتذر فيه عن بطولة مسلسل "الغولة" المأخوذة عن رواية "واحة الغروب" لبهاء طاهر الحائزة جائزة "بوكر" العربية (2008) بسبب الأجر.

 ونقلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية عن مسعود بعد عودته إلى بيروت "تأخرت في القاهرة لأن المفاوضات على الأجر كانت مرهقة، والنتيجة أنني اعتذرت عن عدم أداء الدور في فيلم (الغولة) ، رغم إيماني بأهمية العمل، وجودته على المستويين الكتابي والرؤية الإخراجية التي كانت تحضّر له لكن كالعادة، تجهض ميزانيات المنتجين كل الأحلام الفنية".

 

ومسلسل "الغولة" للمخرجة كاملة أبو ذكرى عن رواية "واحة الغروب" لبهاء طاهر الحائزة جائزة "بوكر" العربية (2008)، إنتاج العدل غروب على أن يكون المسلسل جاهزاً في الموسم الرمضاني بعد القادم.

 

ولكن الزيارة إلى مصر لم تذهب هدراً, حيث أعلن مسعود عن تأدية دور البطولة في فيلم للمخرج الفلسطيني المرموق رشيد مشهراوي إلى جانب الممثل المصري عمرو واكد.

 

وقال مسعود عن العمل "كنت أقول دائماً بأن مهنتنا كالكتابة على الماء لا تترك الأثر اللازم في وعي الناس وإدراكهم. تأتي تسمية هذا الفيلم كنوع من الاتفاق الضمني مع ما كنت أؤمن به، لكن بخطوة متقدمة، وهي بالكتابة على الثلج وربما يكون هذا أول عمل فني أدخله بكامل الرضى، لأنه يحكي عن فلسطين من الداخل. تستطيع من هناك أن تحصي جردة كاملة لكل العرب، بدءاً من الانقسام الداخلي في البلد المحتل، مروراً بمطبات الإقصاء التي وقعت فيها الفصائل الفلسطينية، وصولاً إلى المحاولات الهشة لإقامة دولة فلسطينية بمنطق أناني من فصيل دوناً عن غيره".

 

ولفت مسعود إلى أن الكاميرا ستدور في تونس في غضون 15 يوماً كحد أقصى, وسيؤدي "شخصية  رجل يعمل في تصليح الساعات، كأن الحكاية تريد أن تنطلق من دلالة سينمائية لافتة لها علاقة بالزمن، فامتلاء بيته بالساعات معادل لدرب الجلجلة الذي مشى عليه الفلسطيني وفقاً لتواقيت عالمية مختلفة، ثم عاد إلى توقيت القدس هو أصلاً مناضل فلسطيني وطني وعلماني يعيش إحدى الحروب الوحشية ضد غزة".

 

وأضاف مسعود إننا " نتابع من خلاله الصراع بين الفصائل الفلسطينية محتفظاً داخله برؤية حالمة لتوحيد جميع الفصائل، عسى أن تؤتي ثورتهم ثمارها بشكل منطقي وبناءً على واقع الأحداث، يدخل بيته مجاهد حمساوي فيستضيفه، لكنّه بعد قليل يتحول إلى محتل يريد أن يتفرد بالقرار والمكان. كذلك، تدخل البيت مسعفة من فصيل آخر، ومواطن يبحث عن لعبة تخص أحد أطفال عائلته، ليدور حوار الفصائل داخل بيته، وتحت القصف كي يوصل الشريط رسالة بليغة جداً. أظن أنني سأحكي عن سوريا أيضاً من خلال شخصيتي وأحداث هذا السيناريو".

 

وغسان مسعود ممثل سوري مواليد عام 1958 عمل أستاذا في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا لمدة عشر سنوات, وهو ممثل مسرحي وسينمائي وتلفزيوني قدم العديد من الأعمال الناجحة في المسرح وفي التلفزيون وفي السينما السورية والسينما العالمية وقدم ادوار متنوعة ومن أهم ادوارة في السينما دور صلاح الدين في فيلم مملكة السماء ودور هاشم أغا في مسلسل بواب الريح أبو بكر في مسلسل عمر.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.