الاخبار السياسية

ماتيس: سنبحث الأسبوع الحالي مع تركيا تنفيذ الخطة المتعلقة بمنبج

12.06.2018 | 10:15

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جيمس ماتيس، يوم الاثنين، ان مباحثات أمريكية – تركية ستجرى الأسبوع الحالي في ألمانيا بشأن الخطة المتعلقة بمدينة منبج بريف حلب.

ونقلت وسائل اعلام عن ماتيس قوله، خلال اجتماع عقده مع ممثلي وسائل الإعلام في مقر الوزارة بواشنطن، ان بلاده "مستعدة لتطبيق خارطة الطريق المتعلقة بـ منبج، و إقامة تعاون عسكري مع تركيا في المدينة”.

وأشار ماتيس إلى أن "الوفدين التركي والأمريكي سيبحثان تنفيذ الخطة المتعلقة بمنبج في اجتماع سيعقد بألمانيا الأسبوع الحالي".

وكان  وزير الدفاع التركي نور الدين جانكلي اعلن منذ أيام أن قوات بلاده والقوات الأمريكية ستقوم معًا بدوريات في مدينة منبج .

ووافقت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية ، يوم الاثنين الماضي، على خارطة طريق بشأن مدينة منبج بريف حلب، وذلك عقب لقاء جمع بين وزيري خارجية البلدين.

 ويتضمن اتفاق منبج  تشكيل دوريات أميركية ــ تركية، وخروج «وحدات حماية الشعب» الكردية إلى شرق الفرات،  وتشكيل مجلس مدني.

وبحسب التصريحات التركية، فان الجدول الزمني حيال خارطة طريق منبج سينفذ خلال 90 يوم، مشيرة الى انه  سيتم نزع سلاح مقاتلي (وحدات حماية الشعب الكردية) لدى مغادراتهم المدينة منبج، في إطار خارطة طريق متفق عليها مع الولايات المتحدة.

وبدأت وحدات "حماية الشعب الكردية" السورية، يوم الثلاثاء، بسحب مستشاريها العسكريين من منبج، وذلك بعد يوم من إعلان تركيا والولايات المتحدة الاتفاق على خطة للمنطقة تتضمن انسحاب الوحدات.

وتعتبر منبج من أبرز الخلافات التي كانت بين واشنطن وأنقرة، حيث تطالب الأخيرة أميركا بوقف الدعم للمقاتلين الأكراد، وفرض الأمن والاستقرار في المدينة عبر إخراج القوات الكردية.

سيريانيوز

 

 



TAG: