الأخبار المحلية

وزير النقل: سيتم إنشاء مطار دولي جديد في دمشق

20.12.2017 | 20:07

كشف وزير النقل علي حمود, يوم الأربعاء, ان الحكومة السورية تعتزم إنشاء مطار دولي جديد في العاصمة دمشق.

وأضاف وزير النقل في تصريحات لوكالة (سبوتنيك) الروسية انه "سيتم إحداث مطار جديد لدمشق، لأن المطار الحالي أنشئ عام 1970 والقدرة الاستيعابية صغيرة، لذلك وضعنا في رؤيتنا القادمة إعداد دراسة لإنشاء مطار جديد يليق بالعاصمة".

ويعد مطار دمشق الدولي أكبر مطار دولي في سوريا ، يرجع تاريخ انشائه إلى عام 1970، ويعتبر ثاني مطار يتم إنشاءه بعد مطار المزة الذي يقع غرب مدينة دمشق، والذي كان يعتبر البوابة الجوية لدمشق.

واشار الوزير الى "وضع اللمسات النهائية التي تعيد مطار حلب الدولي للعمل، واستعادة نشاطه فور تحسن الظروف الأمنية بمحيطه، إضافة إلى تأهيل مطار حميميم, حيث تم البدء بأعمال تجهيز المهبط الغربي، وإعادة صيانة وتأهيل الصالة ومستلزماتها".

واشار الى ان مطار حميميم باللاذقية شهد "عودة الرحلات إلى الوجهات الخارجية فانطلقت وهبطت فيه رحلات دولية".

وكانت المؤسسة العامة للطيران المدني،  أعلنت في تموز عام 2016 أنها تعمل على إعادة تأهيل المطارات من خلال تنفيذ ساحات وقوف الطائرات في مطار دمشق الدولي وتأهيل البحرات في مبنى المراسم وغيرها من المشاريع في مطارات أخرى.

 و تم تخصيص المؤسسة العامة للطيران المدني في وقت سابق بمبلغ وقدره 1,594 مليار كاعتمادات إجمالية يتم إنفاقها على المشاريع الاستثمارية كمشروع صالة ركاب مطار القامشلي ومشروع تأهيل المهبط في مطار باسل الأسد الدولي وتأمين التجهيزات اللازمة للمطارات إضافة إلى المحافظة على جاهزية المطارات.

وتعرضت المطارات السورية لاعتداءات وهجمات خلال الازمة السورية, , لكن بعض المطارات صمدت وبقيت تقدم خدمات التشغيل والعمل مثل مطارات دمشق واللاذقية والقامشلي، بينما توقفت الرحلات إلى مطاري حلب ودير الزور بسبب تواجد الجماعات المسلحة في محيطهما.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.