الأخبار المحلية

تسريبات "وثائق بنما" تكشف تورط شخصيات بارزة ورؤساء من بينهم "الاسد" .. فى عمليات "إخفاء ثروات

صورة

04.04.2016 | 09:37

استيقظ العالم صباح اليوم على ما اعتبر أكبر "عملية تسريب" فى تاريخ الصحافة العالمية حيث تم تسريب ملايين الوثائق السرية من شركة “موساك فونسيكا” للخدمات القانونية  رابع أكبر مكتب محاماة فى العالم والتى تتخذ من بنما مقرا لها.

تكشف هذه الوثائق عن تورط رؤساء عالم حاليين وسابقين وشخصيات سياسية وعامة ورياضية معروفة ومشاهير فى عمليات “إخفاء ثروات”، وتهرب ضريبى وغسيل أموال، عندما تعمدوا “إخفاء ثرواتهم” عن طريق حسابات سرية فى شركات وبنوك لا تخضع لرقابة مالية أو دولية مشددة.

وتوضح الوثائق كيف أن الشركة البنمية ساعدت عملاءها من الشخصيات العامة والدولية على غسيل الأموال، وتفادى العقوبات المالية، والتهرب من الضرائب، كما أنها عملت طيلة 40 عاما بمنأى عن اللوم وأنها لم تواجه أى اتهام بارتكاب مخالفات جنائية.

وتُظهر الوثائق صلات مع 72 شخصية من رؤساء الدول الحاليين والسابقين، بينهم حكام متهمون بنهب أموال بلادهم كالرئيس المصرى الأسبق محمد حسنى مبارك، والزعيم الليبى الراحل معمر القذافى، والرئيس السورى بشار الأسد، وأمير قطر السابق حمد بن خليفة آل الثانى وغيرهم.

وقام بنشر الوثائق التى أطلق عليها اسم “وثائق بنما”  نسبة للشركة البنمية التى وفرت لمئات الأشخاص النافذين حول العالم ملاذات ضريبية لإخفاء ثرواتهم  107 مؤسسة صحفية غربية فى 78 دولة، بعد أن سربها مصدر مجهول لمجلة “زود دويتشى تسايتونج” الألمانية بالتعاون مع “الائتلاف الدولى للصحفيين الاستقصائيين”، كما كشفت بيانات تشمل شركات سرية فى الخارج مرتبطة بعائلات ومقربين من شخصيات شهيرة كالرئيس الأسبق حسنى مبارك، والزعيم الليبى الراحل معمر القذافى، والرئيس السورى بشار الأسد والرئيس الروسى فلادمير بوتين وغيرهم.



سيريانيوز

RELATED NEWS
    -