الاخبار السياسية

الجعفري: الأمم المتحدة لم تقدم مساعدة للمدنيين الذين خرجوا من الغوطة وعفرين

16.03.2018 | 22:05

اتهم مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، يوم الجمعة، الأمم المتحدة بعد تقديم أي مساعدة مادية او معنوية للمدنين الذين خرجوا من منطقتي الغوطة الشرقية بريف دمشق وعفرين بريف حلب.

وأوضح الجعفري، في كلمة له في جلسة لمجلس الامن، ان "الحكومة السورية الأحرص على مواطنيها ومستمرة بإجراءات حمايتهم وإخراج المدنيين من الغوطة".

واتهم الجعفري "المجموعات الارهابية المسلحة وبتوجيه مباشر من حكومات الدول باتخاذ المدنيين في الغوطة دروعا بشرية ومنعهم من الخروج عبر الممرات من خلال استهدافها هذه الممرات بالرصاص والقذائف".

واشار الجعفري الى ان "وكالات الأمم المتحدة العاملة في دمشق و حكومات الدول لم تكترث لمصير مواطنينا المدنيين ولم تقدم أي مساهمة مادية أو معنوية لتخفيف معاناة عشرات الآلاف منهم ممن فروا من براثن الإرهابيين".

وأضاف الجعفري ان "مئة ألف مدني تشردوا في عفرين ونحو مئة ألف خرجوا من الغوطة الشرقية ولم نر احدا يمد يد المساعدة لهؤلاء المئتي ألف مدني”.

وسبق أن أبدت الامم المتحدة استعدادها لادخال مساعدات للمناطق المحاصرة بسوريا لاسيما الغوطة الشرقية, حيث شهدت البلدة دخول مساعدات على 3 دفعات منذ بدء القرار الاممي بشأن الهدنة، والذي اعتمده مجلس الامن في شباط الماضي.

ووصف الجعفري طلب إحدى وكالات الأمم المتحدة العاملة في دمشق السماح بإخراج 76 ارهابيا من جماعة “الخوذ البيضاء” من الغوطة الشرقية، دون المبالاة بعشرات آلاف المدنيين, بانه "فضيحة".

وغادر آلاف المدنيين مناطق القتال في الغوطة الشرقية عبر معابر آمنة ، متجهين لمناطق خاضعة لسيطرة الجيش النظامي.

ووضعت روسيا هدنة إنسانية يومية في الغوطة لمدة 5 ساعات تبدأ من الساعة 9 صباحاً وتنتهي حتى 2 ظهراً،  بهدف تخفيف القصف على المنطقة وإفساح المجال للمدنيين الراغبين بالخروج منها وإفساح المجال لإدخال المعونات.

 سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.