جدير بالذكر

قصة اطلاق اول قمر صناعي عربي وفر للمشاهدين مشاهدة القنوات الفضائية

08.02.2022 | 01:36

في 8 شباط عام 1985 اطلقت منظمة الاتصالات الفضائية العربية (عربسات)، اول قمر صناعي عربي دخلت خدماته الى ملايين المنازل في اكثر من 100 بلد من خلال توفير خدمات البث الفضائي والاذاعي والاتصالات وغيرها..

 واسهم القمر الصناعي في استفادة المشاهد العربي من ثورة الاتصالات حيث مكنه من مشاهدة المئات من القنوت الفضائية بعد ان كانت المحطات الارضية لا تتجاوز اصابع اليد الواحدة.

واطلق القمر الصناعي بعد نحو 9 سنوات على تاسيس (منظمة الاتصالات الفضائية العربية)، وهي منظمة تهدف امداد الوطن العربي بمستلزمات الاتصالات والمعلوماتية والثقافية والتعليمية.

وبلغت تكلفة عرب سات 163 مليون دولار أمريكي، تقاسمت دفعه الدول الأعضاء  حوالي 37% من المبلغ يدفع من قبل المملكة العربية السعودية. في حين تدفع دولة الكويت 15%، وليبيا 11% فيما تتقاسم الدول الأخرى بقية دفع المبلغ.

واستمرت مؤسسة عرب سات في تقديم الخدمات التي يستفيد منها ملايين المنازل في أكثر من 100 بلد في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وأفريقيا وأوروبا، عبر إطلاق عدة أجيال من الأقمار الصناعية المتعاقبة منذ العام 1985 وحتى الآن.

يشار الى ان أول قمر صناعي (ساتل) يدور فى الفضاء هو سبوتنك-1 الذى أرسله الاتحاد السوفييتي سنة 1957، ومنذ ذلك الوقت حتى سنة 2007 فقط وضع أكثر من 5500 ساتل على مدرات فضائية حول الأرض.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.