الاخبار السياسية

لافروف: "النصرة" تنتهك اتفاق إنشاء منطقة منزوعة السلاح.. وتسيطر على 70% من إدلب

18.01.2019 | 15:31

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة إن "جبهة النصرة" تسيطر على 70% من أراضي إدلب وهي تنتهك اتفاق سوتشي بخصوص المنطقة منزوعة السلاح.

ونقلت وكالة سبوتينك الروسية عن لافروف قوله "يقلقنا أنه في إدلب على الرغم من الاتفاقات لإنشاء منطقة منزوعة السلاح إلا أن جبهة النصرة تسيطر وتنتهك نظام المنطقة منزوعة السلاح، وقرابة 70% من هذه المنطقة المنزوعة من السلاح يسيطر عليها الإرهابيون ويحاولون من هناك مهاجمة مواقع الجيش السوري والبلدات كما يحاولون تهديد قاعدتنا العسكرية الجوية في حميميم".

واضاف لافروف أن "الأسلوب الوحيد لمنع ظهور الإرهاب مرة أخرى في سوريا يتمثل في تسليم الأراضي لتسيطر عليها الحكومة".

وكانت "هيئة تحرير الشام" (جبهة النُصرة سابقًا) و"الجبهة الوطنية للتحرير"، التابعة لـ"لجيش الحر" توصلتا الى اتفاق في 9 كانون الثاني الجاري  يقضي بتبعية المناطق في ادلب وريفي حلب وحماه لحكومة الانقاذ التابعة للهيئة وذلك بعد معارك بين الجانبين استمرت 9 ايام.

وأتاح الاتفاق لـ "هيئة تحرير الشام" السيطرة على مزيد من الأراضي الواقعة تحت سيطرة فصائل معارضة مسلحة في محافظة إدلب وجوارها، ما جعلها تسيطر على 75% من هذه المناطق الخارجة عن سيطرة النظام.

يشار الى انه تم التوصل الى اتفاق سوتشي في 17 ايلول الماضي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان الذي تضمن انشاء منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 كم في ادلب اذ جنب الاتفاق ادلب عملية عسكرية محتملة للنظام.

سيريانيوز


TAG: