أخبار العالم

منح جائزة نوبل للكيمياء لأمريكيين اثنين وبريطاني

03.10.2018 | 20:10

منحت لجنة نوبل لأكاديمية العلوم السويدية الملكية، يوم الأربعاء، جائزة نوبل للكيمياء للعام الجاري لكل من الأمريكيين فرانسيس أرنولد وجورج سميث، والبريطاني غريغوري وينتر.

وقالت الجهة المانحة للجائزة، في بيان، إن "الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء هذا العام، ألهمتهم قوّة التطوّر واستخدموا المفاهيم ذاتها التغيّر الجيني والانتقاء، لتطوير بروتينات تحل مشكلات البشر الكيميائية".

وأشارت اللجنة الى أن "أرنولد، حصلت على الجائزة، بسبب التطوير الموجه للإنزيمات الكيماوية والعقاير الجديدة الذي قامت به".

فيما حصل كل من سميث ووينتر على الجائزة مناصفة بسبب "التغيير والاختيار الجيني لتطوير بروتينات تحل مشاكل كيميائية للبشرية".

وذكرت مؤسسة نوبل  أن القيمة المالية لكل جائزة من نوبل سترتفع 12.5% هذا العام، مع تحسّن أوضاع المؤسسة المادية بعد سنوات من الزيادة في المصروفات، لتبلغ قيمة الجائزة 9 ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

ومن المرتقب أن تجري مراسم تسليم الجائزة حسب التقاليد المعتمدة في 10 كانون الأول، وهو تاريخ وفاة مؤسس الجائزة، ألفريد نوبل.

وجائزة نوبل للكيمياء هي ثالث جوائز نوبل التي تمنح هذا العام بعد الطب والفيزياء.

ويذكر ان جائزة نوبل تمنح تقديرا لمنجزات في مجالات العلوم والآداب والسلام بناء على وصية مخترع الديناميت رجل الأعمال ألفريد نوبل منذ عام 1901

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.