أخبار الرياضة

الهولندي فيرشتابن يدخل التاريخ بفوزه بجائزة إسبانيا الكبرى ببطولة العالم للفورومولا وان

فورمولا وان

15.05.2016 | 23:28

أصبح الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول-تاغ هيوير) أصغر سائق (18 عاماً) يفوز في بطولة العالم لسباقات فورمولا وان، وذلك بعدما أنهى جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة لهذا الموسم، في الصدارة أمام الفنلندي كيمي رايكونن والألماني سيباستيان فيتل (فيراري).

واستفاد فيرشتابن من خروج ثنائي مرسيدس الألماني نيكو روزبرغ الذي يتصدر الترتيب العالم، والبريطاني لويس هاميلتون بطل العامين الماضيين، في اللفة الأولى بعد حادث بينهما، لكي يحقق فوزه التاريخي في أول سباق له مع ريد بول الذي رقاه من الفريق الرديف تورو روسو بسبب تهور السائق الروسي دانييل كفيات في السباقين الأخيرين.

وفي الثامنة عشرة من عمره، أصبح فيرشتابن أصغر سائق يفوز في البطولة، متفوقاً على إنجاز فيتل الذي كان يبلغ 21 عاماً و73 يوماً حين فاز بجائزة إيطاليا الكبرى عام 2008.

وخرج البريطاني لويس هاميلتون والألماني نيكو روزبرغ سائقا فريق مرسيدس من اللفة الأولى في جائزة إسبانيا الكبرى، بعد اصطدام سيارتيهما على حلبة كاتالونيا في مونتميلو قرب برشلونة.

وانطلق هاميلتون وروزبرغ من المركزين الأولين، وفوجىء الأول بزميله عندما حاول انتزاع المركز الأول عند أول منعطف فذهبت سيارته إلى العشب.

وفقد هاميلتون، بطل العالم أعوام 2008 (مع ماكلارين) و2014 و2015(مع مرسيبدس)، السيطرة على سيارته وعاد ليصطدم مجدداً بزميله متصدر الترتيب العام في البطولة الحالية، وخرجا معاً عند المنعطف الثالث.

ووضع هذا الخروج حداً لسلسلة انتصارات روزبرغ الذي سيطر على المراحل الأربع الاولى من البطولة.

سيريانيوز