أخبار العالم

محكمة امريكية تأمر بإعادة مراسل سي إن إن للعمل في البيت الأبيض

17.11.2018 | 11:47

 

 

امرت محكمة امريكية في واشنطن، الجمعة البيت الأبيض بإعادة العمل ببطاقة اعتماد صحافي في شبكة "سي إن إن" الاخبارية الامريكية معتمد لديه، بعد أن منع من دخول المقر الرئاسي الأميركي إثر جدال حاد مع الرئيس دونالد ترامب خلال مؤتمر صحافي.

وقال قاضي المحكمة تيموثي كيلي إنه "يجب أن تكون هناك إجراءات قانونية منتظمة لكي يمنع صحافي من دخول البيت الأبيض"، مضيفا انه "طالما هناك مرافعة بخصوص القضية، يجب إعادة هوية الصحافة للمراسل والسماح له بدخول البيت الأبيض".

بدورها، قالت "سي إن إن" إن الأمر القضائي مؤقت، ويطلب من البيت الأبيض السماح مجددا للصحافي جيم أكوستا بالعودة إلى العمل بانتظار عقد جلسة استماع للنظر في شكوى الشبكة".

بالمقابل، أعلن البيت الأبيض على الفور الجمعة أنه سيعيد "بشكل مؤقت" بطاقة اعتماد الصحافي أكوستا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض ساره ساندرز "أعلن القضاء اليوم بشكل واضح أنه لا يوجد حق مطلق للدخول إلى البيت الأبيض طبقا للمادة الأولى" من الدستور"، مضيفة انه "ردا على المحكمة سنعيد بشكل مؤقت بطاقة اعتماد الصحافي، كما سنضع أيضا قواعد وآليات للتأكد من أن تجري المؤتمرات الصحافية بشكل منظم ومتوازن".

وجرى جدل حاد بين الرئيس الأميركي والصحافي أكوستا في 7 الجاري، خلال مؤتمر صحافي، ما دفع البيت الأبيض إلى اتخاذ قرار منعه من تغطية أخبار الرئاسة الأميركية.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وفي حالة الغضب أمر الرئيس ترامب الصحافي بإلقاء الميكرفون من يده، وطرده إلى خارج قاعة المؤتمر الصحافي.

وكانت شبكة سي إن إن الامريكية قالت إن منع أكوستا كان عقابا له على أسئلته المحرجة، مشيرة الى ان الإلغاء الخاطئ للتصريح ينتهك حقوق سي إن إن وأكوستا التي توفرها مواد الدستور الخاصة بحرية الصحافة وما يتعلق بها".

يشار الى انه في أعقاب الحادثة هاجم صحفيون قرار إدارة ترامب ودعت جمعية مراسلي البيت الأبيض، التي تمثل المؤسسات الصحفية في مقر الرئيس، إلى إلغاء القرار.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.