الاخبار السياسية

صحيفة لبنانية تكشف عن إمكانية زيارة عون لسوريا للقاء الأسد

23.02.2019 | 18:58

كشفت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية عن احتمال قيام الرئيس اللبناني ميشال عون بزيارة إلى سوريا للقاء نظيره بشار الأسد بشكل شخصي، لإجراء مباحثات حول ملف النازحين السوريين بلبنان.

ونقلت الصحيفة عن مطّلعين على موقف ميشال عون قولهم، ان الاخير اكد، خلال لقائه الموفد الملكي السعودي نزار العلولا، ان لبنان متمسك باعادة السوريين الى بلادهم، والبالغ عددهم مليون ونصف مليون نازح ، ولكن هذا لن يتم إلّا بـ"الانفتاح على الرئيس بشار الأسد".

وبحسب الصحيفة، فانه إذا اقتضى هذا الانفتاح من الرئيس عون أن يزور الأسد، فـ"لن يتردد في القيام بهذه الزيارة شخصيا، أو يقوم بها وزير الخارجية جبران باسيل".

وشدّد عون، بحسب الصحيفة، على ضرورة حدوث "تعاون كبير" مع لبنان ودعم الحكومة في "حل ملف النازحين خشية عودة الارهاب في المرحلة المقبلة ".

ويأتي ذلك عقب أيام على زيارة قام بها وزير الدولة اللبنانية لشؤون النازحين صالح الغريب، حيث أجرى مباحثات مع الجانب السوري حول ملف النازحين السوريين في لبنان، واشار الوزير اللبناني خلال الزيارة الى انه "لمس تعاون جدي" من قبل الحكومة السورية بخصوص ملف النزوح.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكانت وسائل اعلام لبنانية قالت اوائل الشهر الجاري ان الحكومة الجديدة ستفتح "باباً أساسياً على دمشق، هو باب النازحين السوريين" وان هذا الاتصال سيكون برعاية موسكو.

ويصر لبنان على حل ازمة اللجوء السوري، الذي يتمثل بعودة النازحين بشكل طوعي وامن الى بلادهم، بضمانة روسية.

وبلغت أعداد اللاجئين السوريين في لبنان حوالي  مليون وخمسمئة ألف لاجئ سوري بحسب الأمم المتحدة, حيث تجاوز أعدادهم ثلث عدد سكان لبنان, وذلك قبل ان يتناقص العدد منذ فترة بعد مغادرة دفعات من اللاجئين السوريين الى بلادهم  ضمن نظام "العودة الطواعية" ، بالتنسيق بين السلطات اللبنانية والنظام السوري، من دون وجود أي أرقام رسمية حول أعدادهم.

سيريانيوز


TAG: