الأخبار المحلية

رامي مخلوف يقترح خطوات لتحسين القدرة الشرائية للسوريين تتزامن مع سحق "حيتان الحرب"

18.01.2023 | 11:23

اقترح رجل الاعمال رامي مخلوف انشاء قسم خاص في المصرف المركزي مع صلاحيات كبيرة لشراء القطع الأجنبي من المواطنين بسعر افضل من المتداول لتحسين القدرة الشرائية للسوريين.

وقال مخلوف في منشور له على الفيسبوك انه "في ظل هذه الأوضاع المعيشية الصعبة أحببت أن أقدم مقترح يمكن أن يحسن القوة الشرائية للمواطن وأتمنى أن تأخذه الجهات المعنية بجدية".

واضاف مخلوف "بحسب خبرتي المتواضعة اقترح أن يُنشئ المصرف المركزي قسم خاص مع صلاحيات كبيرة لشراء القطع الأجنبي من المواطنين وبسعر أفضل من المتداول لتحفيز أصحاب المدخرات المحليين والمغتربين لتحويل أموالهم حصراً عن طريق المركزي بشكل رسمي وسلس ومربح للجميع وبالتالي يبدأ المركزي ببناء مخزونه من القطع الأجنبي بشكل تدريجي وإعادة ضخه في الأسواق للتجار والصناعيين".

وتابع مخلوف ان "الخطوة الثانية هي تحفيز ما تبقى من الزراعيين والصناعيين من خلال دعمهم بالطاقة ومستلزمات الانتاج وإعطائهم بعض التسهيلات والإعفاءات لتمكينهم من تصدير بضائعهم وإعادة القطع الأجنبي وبيعه في السوق المحلية بأسعار جيدة وصولاً إلى ربط الاستيراد والتصدير الذي يؤدي بدوره إلى توازن اقتصادي يؤثر بشكل مباشر على استقرار الأسعار وارتفاع القوة الشرائية للمواطن".

واردف مخلوف ان "هذه الخطوات يجب أن يواكبها سحق حيتان الحرب من قبل الجهات المختصة ومنعهم من تسريب بضائعهم الغير شرعية إلى البلاد والتي بدورها تربك الأسواق وتضرب العملة المحلية وتفقد الدولة توازن سعر الصرف وتضيع رسوم وضرائب كبيرة على الخزينة".

واوضح مخلوف ان "هذه الأيام هامة جداً والخطأ فيها مختلف عن ما قبلها فإلى حين قدوم الفرج الكبير والذي بات قريباً جداً بإذن الله يجب البدء ببعض البرامج التي تحد من التدهور المعيشي وتعطي بعض النتائج التي تحسن الوضع الحالي".

ويأتي حديث مخلوف بعد تدهور سعر صرف الليرة امام الدولار في الاشهر الاخيرة.

 

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.