أخبار العالم

العراق يكشف أسباب نفوق ملايين الأسماك في نهر دجلة

05.11.2018 | 23:17

كشفت الحكومة العراقية، يوم الاثنين، عن الأسباب التي أدت إلى نفوق ملايين الأسماك بشكل مفاجئ الأسبوع الماضي في نهر دجلة بمحافظة بابل، بحسب نتائج الفحوصات الاولية.

وذكر مكتب رئيس الوزراء العراقي، في بيان، ان السبب،  بحسب التشخيص الأولي للمختبرات البيطرية، هو "إصابات بكتيرية فطرية ".

ووفق هذا التشخيص الأولي "لا يوجد دليل علمي على انتقال هذا النوع من المرض إلى الإنسان”.

وكانت الحكومة العراقية أصدرت قرارا يقضي بـ "تشكيل لجنة تحقيق للكشف عن أسباب نفوق مئات الأطنان من الأسماك في محافظة بابل ".

وشهد نهرا دجلة و الفرات في العراق منذ أيام قليلة، ظاهرة غريبة لنفوق آلاف الأسماك دون معرفة السبب الحقيقي الذي أدى إلى ذلك.

ووجه إعلاميون ونشطاء عراقيون، السبت، أصابع الاتهام إلى إيران بالوقوف وراء نفوق ملايين الأسماك في محافظة بابل بشكل مفاجئ .

وأثارت الحادثة سخط العراقيين، وأطلقوا نداءات استغاثة تطالب الحكومة بالتحرك العاجل لوقف هذه الكارثة البيئية محذرين من مخاطرها الصحية على المواطن، وسط ترجيحات من البعض أن تكون الحادثة عملاً تخريبياً مفتعلاً لضرب مخزون العراق من السمك.

ويشار إلى أن الحكومة العراقية أعلنت مؤخراً نجاحها بتأمين الاكتفاء من الأسماك المحلية بعد وصول الإنتاج السنوي إلى 150 ألف طن من السمك.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.