المنوعات

دراسة تحذر من التوقف عن تعاطي الاسبرين

صورة ارشيفية

02.10.2017 | 22:33

حذرت دراسة سويدية حديثة ان التوقف عن تعاطي جرعة منخفضة من الأسبرين كعلاج دون سبب قوي، يزيد من احتمال الإصابة بأزمة قلبية أو جلطة دماغية بنسبة 40%.

ونقلت وسائل اعلام عن الفريق الذي اجرى الدراسة (سندستورم) قوله ان "المرضى الذين توقفوا أصيبوا بحالات في شرايين القلب بنسبة تزيد 37% عمن استمروا في تعاطيه".


واستخدم الباحثون، السجلات الطبية وسجلات المتوفين على مستوى السويد لتحديد المرضى الذين تزيد أعمارهم على 40 عاما ويتعاطون جرعة صغيرة من الأسبرين؛ لمعرفة ما إذا كان الخطر يزيد بعد التوقف عن تناوله.

 وتم استبعاد نسبة بسيطة من المرضى الذين أظهرت سجلاتهم الطبية وجود سبب أجبرهم على التوقف؛ كإجراء جراحة أو الإصابة بإحدى حالات النزيف الشديد،

ووجدوا أن نحو 15% من المجموعة بأكملها توقف عن تعاطي جرعاته بعد نحو ثلاث سنوات.


وقال فريق (سندستورم) إن "الخطر زاد بعد فترة وجيزة من التوقف، ولم يقل بمرور الوقت، على ما يبدو ولذلك فإن الالتزام بالعلاج بتعاطي جرعة صغيرة من الأسبرين في حالة عدم وجود عملية جراحية كبيرة أو نزيف عامل علاجي مهم على الأرجح".

يشار الى ان دراسة سابقة اظهرت أن تنظيف الأسنان وإزالة الجير أو القلح عنها بشكل منتظم من قبل طبيب الأسنان يخففان مخاطر الإصابة بنوبة قلبية وجلطة دماغية.

سيريانيوز

 

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.