المنوعات

انتبه .. ضيق التنفس أثناء النوم يضر قلبك

ضيق التنفس أثناء النوم يضر بالقلب

21.07.2016 | 05:26

حذرت دراسة يابانية حديثة من تجاهل انقطاع التنفس خلال النوم بعد الكشف عن مخاطر ذلك على صحة القلب، والأوعية التاجية, مبينة ان نقص الأكسجين المتكرر يزيد من الإجهاد ويلحق الضرر بالقلب.

 

وتوصلت الدراسة, التي نشرتها وكالة( رويترز),  الى ان إهمال علاج مشكلات مرتبطة بالتنفس خلال النوم، مثل الشخير أو انقطاع النفس يزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية أو جلطة دماغية لدى المرضى الذي خضعوا لعمليات رأب الأوعية التاجية.

 

وبينت نتائج البحث احتمال الإصابة بتوقف القلب أو أزمة قلبية أو جلطة دماغية لدى مرضى باليابان أجريت لهم عمليات توسيع الأوعية التاجية وكانوا يعانون أيضا من مشكلات أثناء النوم تتعلق بالتنفس قد زاد بمعدل أكثر من الضعف.

 

ومن جهته, قال الدكتور تورو مازاكي من قسم علاج القلب بمستشفى كوبي المركزي باليابان وكبير الباحثين الذين أعدوا الدراسة إن "فترات انخفاض الأوكسجين بشكل متقطع خلال النوم ربما تُزيد من الإجهاد أو تنشط الرد الالتهابي الذي يلحق الضرر بالقلب".

 

وتم الربط بين اضطرابات التنفس خلال النوم ولاسيما انقطاع النفس وبين زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو الجلطة الدماغية في أبحاث سابقة.

 

وأضاف مازاكي أن  "هناك إدراكا محدودا بالمشكلات المتعلقة بالتنفس خلال النوم بين الأطباء الذين يعالجون مرضى مصابين بأزمة قلبية ويجب على الأطباء والمرضى النظر في دراسات النوم في أعقاب الأزمات القلبية وتوسيع الأوعية التاجية لاستبعاد مشكلات التنفس خلال النوم أو اتخاذ الاحتياطات اللازمة لاستعادة التنفس الصحي خلال النوم".

 

يشار إلى أن القلب هو عضو عضلي مجوف تتقلص عضلاته ما يقارب سبعين مرة في الدقيقة ويضخ بهذه النبضات نحو عشرة آلاف لتر من الدم في اليوم الواحد إلى جميع إنحاء الجسم ويقوم القلب بعملية ضخ هذه الكميات الكبيرة على مدى الحياة وفي بعض الأحيان، كما عند إجراء التمارين الرياضية، يزيد القلب كمية ضخه للدم إلى خمس مرات عن المعتاد, بحسب دراسات سابقة حول هذا الموضوع .

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.