الأخبار المحلية

"هيئة التفاوض": النظام السوري بعث "رسالة قوية" مفادها انه يريد "الحل العسكري"

اسعد الزعبي

16.04.2016 | 00:17

قال رئيس وفد "الهيئة العليا للتفاوض" المعارضة اسعد الزعبي, يوم الجمعة, ان الحكومة السورية أرسلت "رسالة قوية" مفادها انها تريد "الحل العسكري" بعد شن هجوم على حلب.

ونقلت وكالة (رويترز) عن الزعبي قوله ان النظام بعث "برسالة قوية" كما يفعل قبل كل جولة من المحادثات مفادها أنه لا يريد الحل السياسي, لكنه يريد "الحل العسكري" الذي سيؤدي إلى "تدمير البلاد بالكامل".

وأضاف الزعبي أن التعديلات التي قدمتها الحكومة لدي ميستورا بشأن المبادئ الأساسية التي طرحت في الجولة السابقة من المحادثات تظهر أن دمشق ليست جادة بشأن الحل السياسي وأنها منفصلة عن الواقع".

وصف رئيس وفد النظام بشار الجعفري, يوم الجمعة, المباحثات مع الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا بانها "بناءة ومفيدة", مشيرا الى ان الوفد نقل له تعديلات دمشق على ورقته حول المبادئ السياسية للحل السياسي, وذلك في اول لقاءات جنيف.

وأكد وزير الإعلام عمران الزعبي، الجمعة، موقف النظام الرافض لمناقشة مصير الأسد مع المعارضة السورية، خلال محادثات جنيف أو غيرها، ما قد يزيد من مخاطر انهيار المفاوضات الهشة، بالنظر الى ان "مصير الاسد" من النقاط الرئيسة التي تطالب المعارضة ببحثها.

وأبدت "الهيئة العليا" للمفاوضات ، الخميس، استعدادها للمشاركة في هيئة حكم انتقالي مع  أعضاء حاليين من حكومة الرئيس بشار الأسد ولكن "ليس الأسد نفسه".

ووصل وفد النظام التفاوضي إلى جنيف اليوم، على أن يبدأ جلسة أولى من جولة المحادثات الحالية مع المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، الذي التقى قبل يومين وفد المعارضة السورية.

وانتهت في 24 آذار الماضي الجولة الثانية من مفاوضات السلام السورية والتي شهدت خلافات في مفهوم الانتقال السياسي بين الطرفين، إضافة إلى مصير الرئيس بشار الأسد.

سيريانيوز

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.