الاخبار السياسية

مفوضية اللاجئين: عملية الموصل قد تدفع 100 الف عراقي للهروب الى سوريا وتركيا

17.10.2016 | 18:42

تركيا تبدي استعدادها لاستقبال مئات الالاف ممن قد يفرون من الموصل

اعربت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين, يوم الاثنين، عن خشيتها من ان تتسبب الاحداث في الموصل بفرار ما يصل إلى مئة ألف عراقي  إلى سوريا وتركيا هرباً من عملية عسكرية عراقية تهدف لانتزاع المدينة من تنظيم (داعش)، في الوقت الذي أكدت فيه أنقرة استعداها لاستقبال الفارين من المدينة.

وذكرت وكالة (رويترز) أن المفوضية أطلقت مناشدة بتقديم 61 مليون دولار لتوفير خيام ومخيمات وأفران للنازحين داخل العراق والدولتين المجاورتين له.

وأوضحت  المفوضية انها تتخوف من ان تتسبب الأحداث بالموصل في فرار ما يصل إلى 100 ألف عراقي صوب سوريا وتركيا, وتجرى خطط الاستعداد في سوريا لاستقبال ما يصل إلى 90 ألف لاجئ عراقي".

وفي سياق متصل، قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش إن "تركيا مستعدة لاستقبال مئات الآلاف من اللاجئين المحتملين الذين قد يفرون من مدينة الموصل العراقية".

وأضاف قورتولموش إن تركيا على الرغم من ذلك لا تتوقع تدفقا للاجئين إذا تم تنفيذ العملية "بالطريقة الصحيحة".

واطلقت القوات العراقية, مؤخراً معركة لاستعادة مدينة الموصل, حي استعادت السيطرة , بدعم من طيران التحالف, على 9 قرى في محاور الخازر كانت بيد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

ويشن التحالف الدولي الذي يضم اكثر من 60 دولة، بشكل رئيسي ضربات جوية ويقوم بتدريب القوات العراقية وتأمين السلاح والتجهيزات لها, وقد تم نشر آلاف الرجال في العراق في مهمات تأهيل.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.