الاخبار السياسية

لافرينتييف : مفاوضات استانا ركزت على استقرار الوضع بادلب وإنشاء اللجنة الدستورية

01.08.2019 | 22:01

وصف مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، يوم الخميس، نتائج مشاورات استانا التي عقدت في عاصمة كازاخستان بـ"الايجابية"، مشيرا الى انه تم التركيز على ملفات تتعلق بالوضع بادلب وإنشاء اللجنة الدستورية السورية.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن لافرينتيف، في مؤتمر صحفي، في ختام اليوم الأول من  جولة محادثات أستانا، ان لقاءات استانا ركزت على اهمية "استقرار الوضع بادلب" و"صياغة تدابير للاستمرار في مكافحة المنظمات الإرهابية الموجودة هناك".

كما تم التركز خلال مشاورات استانا، بحسب لافرينتيف، على "إنشاء اللجنة الدستورية وعودة اللاجئين" .

ورحب المسؤول الروسي باعلان النظام السوري الموافقة المشروطة على  وقف إطلاق النار بمنطقة إدلب، مشيرا إلى أن "الكرة باتت في ملعب المسلحين".

وكان مصدر عسكري اعلن الموافقة على الهدنة بادلب اعتباراَ من ليلة الخميس، شرط تطبيق  اتفاق سوتشي الذي يقضي بـ"تراجع الإرهابيين بحدود ٢٠ كيلومتراً بالعمق من خط منطقة خفض التصعيد بإدلب وسحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة".

وتوصلت تركيا وروسيا في ايلول 2018، لاتفاق سوتشي يقضي باقامة  منطقة منزوعة السلاح في ادلب وارياف حلب واللاذقية وحماه وسحب السلاح الثقيل، وذلك بهدف تجنيب تلك المناطق عملية عسكرية من قبل النظام، ثم بدأت القوات التركية والشرطة العسكرية الروسية بتسيير دوريات مشتركة في منطقة خط الفصل بإدلب.

وشدد المسؤول الروسي على ان بلاده "لن تسمح"  بأن يكون للمسلحين في إدلب منطقة "هدوء" ليتمكنوا من "احتجاز 3 ملايين شخص كرهائن".

وصعد الجيش النظامي، مدعوماَ بالطيران الروسي، منذ اواخر نيسان الماضي، هجماته على مواقع لفصائل المعارضة المسلحة في ادلب ،وسط احتدام المعارك على جبهات ريف حماه، ما اسفر عن سقوط عشرات المدنيين واجبار المئات من السكان على النزوح.

وانطلقت صباح الخميس، الجولة الـ13 من محادثات استانا لتسوية الأزمة السورية، في مدينة نور سلطان عاصمة كازاخستان، ومن المقرر ان تستمر غدا الجمعة.

وكانت الجولة الـ12 من مباحثات استانا انطلقت في نيسان الماضي، حيث اكد المشاركون في بيانهم الختامي على الالتزام بتنفيذ اتفاق ادلب كاملا ومواصلة المشاورات بشان شمال شرق سوريا

سيريانيوز

 


TAG: