الاخبار السياسية

مسؤول أمريكي: سنبقى في سورية طالما بقيت ايران هناك.. ولا نعتزم اخراجها بالقوة

28.09.2018 | 13:42

قال المبعوث الامريكي بشان سورية جيمس جيفري أن بلاده ستبقى حاضرة في سوريا طالما بقيت إيران هناك، مشيرا إلى أن واشنطن لا تعتزم إخراج طهران من سوريا بالقوة.

وقال جيفري, في تصريحات صحفية على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك, إن "الرئيس دونالد ترامب يصر على بقاء الأمريكيين في سوريا حتى لحظة انسحاب القوات الإيرانية من هناك، وأن دولا أخرى موافقة على ذلك".

وتابع جيفري، إنه "ليس للوجود الأمريكي في سوريا أن يكون عسكريا بالضرورة، فهناك سبل كثيرة للحفاظ عليه، ولا شك أننا قد أصبحنا موجودين هناك دبلوماسيا".

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون الاثنين الماضي اننا لن نغادر طالما أن القوات الإيرانية خارج الحدود الإيرانية".

وأشار المبعوث الامريكي إلى إن واشنطن لا تعتزم إجبار طهران على الخروج من سوريا، قائلا  "لن نعمل على إرغام الإيرانيين على الانسحاب من سوريا، بل نعتقد أن الروس أنفسهم غير قادرين أيضا على إزاحة الإيرانيين من هناك، لأن استخدام القوة يدفع إلى الرد بالقوة ويصنع الحرب".

وأوضح جيفري أن "الأمر ينحصر في صنف الضغط السياسي، لأن طهران موجودة في سوريا بدعوة من السلطات السورية, مضيفا "نعتقد أنه في نهاية العملية السياسية أو في نقطة ما من هذه العملية ستشعر الحكومة السورية أنه لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الإيرانية في سوريا".

وتنشر الولايات المتحدة حوالى ألفَي جندي في سوريا يقومون بشكل رئيسي بالتدريب وتقديم المشورة للقوات الكردية والسورية المعارضة للنظام السوري.

 

سيريانيوز


TAG: