الاخبار السياسية

لافروف وكيري متفائلان بتنفيذ وقف اطلاق النار في سوريا ويدعوان لبدء المحادثات سريعا

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف و نظيره الأمريكي جون كيري

06.03.2016 | 19:42

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري، خلال اتصال هاتفي, هو الثاني خلال 24 ساعة , ان اتفاق "وقف الاعمال القتالية في سوريا حقق "تقدما حقيقيا"، وأكدا على ضرورة عقد جولة جديدة م مفاوضات السلام سريعا.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن "هناك تقييماً إيجابياً للوضع بشكل عام، فيما يتعلق بضمان عملية الهدنة على الأراضي السورية، حيث أدى الالتزام بها إلى خفض مستوى العنف بشكل ملحوظ".

ودخل اتفاق وقف العمليات القتالية في سوريا, حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي، عقب ساعات من تبني مجلس الأمن الدولي، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين, والذي يصادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سوريا, كما أعلنت كلاً من موسكو و واشنطن, في وقت سابق, مواصلة ضرباتهما ضد تنظيمي "داعش" و "جبهة النصرة" , حتى مع دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

وأضاف البيان أن الوزيران "أكدا على ضرورة عدم تفويت الفرصة، والإسراع بعملية المحادثات السورية-السورية تحت رعاية المبعوث الخاص للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا.

وكان دي ميستورا قرر تأجيل موعد استئناف مفاوضات جنيف بشأن سوريا إلى 9 من الشهر الجاري, لأسباب "لوجستية وفنية", بعد أن تم تعليق جولة أولي منها في 3 شباط الماضي, فيما أعلنت هيئة التفاوض انه لم يتم إخطار الهيئة "رسميا" بموعد استئناف المحادثات و مشددة على أهمية تطبيق المطالب الإنسانية المتمثلة بالإفراج عن المعتقلين ورفع الحصار عن المناطق, قبل البدء بأي محادثات جدية.

 وذكرت الخارجية الروسية، أن  لافروف وكيري، أكدا على وجود تقدم في إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سوريا.

وبدأت الأمم المتحدة مؤخرا بإرسال قوافل مساعدات إنسانية إلى البلدات السورية المحاصرة وتواصل ذلك مع دخول الهدنة حيز التنفيذ.

يشار الى أن هذا الاتصال هو الثاني من نوعه خلال الساعات الـ 24 الماضي حيث قالت وزارة الخارجية الروسية، يوم السبت، إن وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافروف والأمريكي جون كيري أكدا خلال مكالمة هاتفية على ضرورة بدء محادثات جنيف بأسرع وقت.


سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.