الاخبار السياسية

أردوغان وبوتين يؤكدان عزمهما التوصل لتفاهم مشترك بشأن سوريا

09.08.2016 | 18:15

أجمع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، على أن هدف بلديهما فيما يتعلق بسوريا متطابق، رغم اختلاف وجهات النظر، مؤكدان العزم على التوصل الى تفاهم مشترك للأزمة السورية.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في بطرسبورغ، "سنناقش الامور المتعلقة بالتسوية السورية"، لافتاً الى ان "محاربة الارهاب عنصر هام في عملنا".

وأشار الرئيس الروسي، إلى أنه من المعروف وجود اختلافات في وجهات نظر الطرفين حيال حل الازمة السورية، لكن اتفقنا على الوصول لحل مشترك، بمشاركة وزراء خارجيتنا واستخباراتنا عبر بحث سبل التسوية بشكل مفصل.

وتابع بوتين "تبادلنا الآراء حول نزع القيود عن الشركات التركية الأفراد".

وشدد بوتين على "اننا سنركز اهتمامنا في تكثيف الاستثمارات وتنفيذ المشاريع الواعدة"، مشيراً الى ان "تركيا اتخذت قراراً ايجابياً حول استئناف مشروعي "السيل التركي" و"أكويو".

من جهته, قال الرئيس التركي أننا "مصممون على تحسين العلاقات بين تركيا وروسيا وستعود افضل مما كانت عليه قبل الأزمة"، لافتاً إلى "زيادة التعاون العسكري مع روسيا".

ونوه اردوغان، إلى أن "لروسيا وتركيا دوران فاعلان في حل أزمات المنطقة"، مشيراً إلى أن "اللقاء مع الرئيس بوتين كان مثمراً بعد فترة طويلة من التوتر".

وتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء إلى سان بطرسبرغ للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين في زيارة أنهت فترة التوتر التي شابت العلاقة بين البلدين, إثر إسقاط تركيا مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني الماضي.

واتفقت موسكو وانقرة على تطبيع العلاقات الثنائية, بعد تلقي  بوتين تلقى رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتذر  فيها عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا منذ شهر تشرين الثاني الماضي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.