أخبار العالم

مئات القتلى والجرحى في تسونامي يضرب اندونيسيا

23.12.2018 | 12:28

أعلنت وكالة إدارة الكوارث الإندونيسية، يوم الأحد، أن حصيلة ضحايا موجات تسونامي التي ضربت اندونيسيا ارتفعت إلى 168 قتيلا ومئات من الجرحى والمفقودين.

وأفادت (رويترز) أن المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث في إندونيسيا سوتوبو بورو نوجرو قال أن " 168 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 745 بينما هناك 30 شخصا آخرين في عداد المفقودين بسبب أمواج المد العاتية (تسونامي) التي ضربت جزيرتي جاوة وسومطرة."

وأضاف أن " مئات المنازل والمباني تعرضت لأضرار شديدة بسبب أمواج المد العاتية التي وقعت في وقت متأخر يوم السبت عند مضيق سوندا"، مشيراً إلى أن "آلاف السكان اضطروا إلى الانتقال إلى أرض مرتفعة".

وكان المتحدث قال عبر موقع "تويتر" أن موجات تسونامي أدت إلى تدمير 110 منازل ولانزال نحاول إحصاء الضحايا.

ودعت السلطات السكان والسياح في المناطق الساحلية حول مضيق سوندا للبقاء بعيدا عن الشواطئ وأبقت على التحذير من ارتفاع المد حتى يوم 25 كانون الأول الجاري .

وجاءت تسونامي التي ضربت جزيرتي جاوة و سومطرة، السبت، في أعقاب انهيار أرضي تحت سطح البحر نتيجة ثوران بركان أناك كراكاتوا.

ويُعد تسونامي هو الأحدث في سلسلة من الكوارث التي تتعرض لها إندونيسيا هذا العام، وسوت زلازل متلاحقة أجزاء من جزيرة لومبوك السياحية بالأرض كما أسفر زلزال وتسونامي عن مقتل الآلاف على جزيرة سولاويسي

وكان زلزال قوي ضرب منطقة جايابورا في اندونيسيا, بلغت شدته 6.2 درجة بمقياس ريختر قبل أيام من كانون الأول الجاري.

وتتعرض إندونيسيا لزلازل مدمرة تؤدي إلى خسائر مادية وبشرية كبيرة، ويتبع تلك الزلازل موجات بحرية عاتية (تسونامي) تؤدي إلى تدمير المناطق التي تصل إليها على شواطئ البلاد،

وتعتبر اندونيسيا من المناطق الأكثر نشاطا بالزلازل على الأرض.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


 وتشكل اندونيسيا جزء من ما يسمى بـ"حلقة النار" في المحيط الهادئ، حيث تقع في هذه المنطقة من العالم الطبقات الأرضية الأكثر نشاطا، والتي يتحرك بعضها بسرعة 7 سم سنويا.

يذكر أنه في عام 2004 ضرب قبالة الساحل الغربي لجزيرة سومطرة الإندونيسية، الزلزال الأقوى في العالم خلال السنوات الأربعين الأخيرة، والذي نجم عنه تسونامي أدى إلى مقتل مئات الآلاف من الأشخاص في 12 بلدا مطل على المحيط الهندي.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.