الاخبار السياسية

موغيريني: بقاء صوت السلاح بسوريا "تطوراً سيئاً"... وبروكسل تحضر لاجتماع خاص لبحث الخيارات

مفوضة الاتحاد الاوربي

10.10.2016 | 21:56

شددت مفوضة الاتحاد الأوروبي السامية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغيريني، يوم الاثنين، على بقاء الحوار و الحل السياسي في سوريا, كاشفة عن التحضير لاجتماع في بروكسل  على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، من أجل بحث الخيارات حول سوريا.

ونقلت وسائل اعلام عن  موغيريني، قولها خلال مؤتمر صحفي، عقد عقب لقائها وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت والستروم، في ستوكهولم: "كنا نؤكد دائما أنه لا حل في سوريا إلا سياسيا.. ولهذا السبب، فمن الأهمية البالغة إقامة ظروف ملائمة للمفاوضات، وهو الأمر الذي يتطلب صبرا بل ثباتا".

 و اوضحت موغيريني أن "التطور الأسوأ الذي قد يحصل في الوقت الراهن هو انغلاق الفضاء السياسي بشكل كامل وبقاء صوت السلاح فقط وهذا الأمر لا بد من منعه".

وكانت موغيريني اعلنت, في وقت سابق من الشهر الجاري, أن بروكسل ستواصل جهودها الرامية إلى تحقيق المصالحة في سوريا، بما في ذلك في منطقة حلب, كما اتفقت مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ان  خطوات التسوية في سوريا يجب أن تتم من "دون شروط مسبقة".

و في نفس السياق، اشارت موغيريني الى ان "بروكسل تعمل على تحضير اجتماع خاص على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، من أجل بحث الخيارات حول سوريا".

وتتواصل عمليات القصف على عدة مناطق بسوريا لاسيما حلب, الامر الذي يؤدي الى سقوط قتلى,  وسط مناشدات دولية بوقف القصف وادخال مساعدات للمناطق المحاصرة واحياء الهدنة, كما عجز لمجلس الامن عن تبني قرار حول سوريا.

وانهارت الهدنة في سوريا, والتي دامت لمدة اسبوع, بموجب الاتفاق الروسي – الامريكي , في محاولة جديدة لإنهاء النزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات, في وقت تبادلت القوات النظامية ومصادر معارضة مراراً, الاتهامات بخصوص "خرق نظام الهدنة",  وسط مساعي دولية لاحياء الهدنة واتهامات بين موسكو ووانشطن بعدم الالتزام بالاتفاق.

سيريانيوز

 

 

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.