أخبار العالم

لمواجهة كورونا.. الاردن يعلن حظر التجول.. واغلاق دور العبادة والمواقع الأثرية  بمصر  

21.03.2020 | 16:35

اعلنت الحكومة الاردنية عن فرض حظر التجول ابتداء من اليوم السبت لمنع الناس من التنقل الا للضرورة القصوى وذلك لمواجهة فيروس كورونا.

ونقلت وكالة رويترز عن وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايلة قوله إن "الحظر الذي سيطبق في جميع أنحاء البلاد يسري من الساعة السابعة صباح السبت بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش) وحتى إشعار آخر".

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله اصدر مرسوما طارئا يوم الثلاثاء يمنح الحكومة سلطات هائلة تتجاوز الحريات المدنية والسياسية.

وعزل الجيش العاصمة عمان عن باقي أنحاء المملكة يوم الخميس مما يعني فرض إغلاق على السكان الذين يبلغ عددهم عشرة ملايين نسمة.

وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في الأردن 85 حالة.

وأغلق الأردن المعابر الحدودية البرية والبحرية مع سوريا والعراق ومصر وإسرائيل وعلق الرحلات الجوية الدولية منذ يوم الثلاثاء.

وفي مصر اعلن الازهر إيقاف صلاة الجمعة والجماعة مؤقتا بالجامع الأزهر، ولمدة أسبوعين، كما اعلنت الكنيسة الارثوذكسية اغلاق جميع الكنائس ووقف جميع القداسات والأنشطة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال بيان صادر عن الأزهر، السبت، إن "فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب يقرر إيقاف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتا بالجامع الأزهر حرصا علي سلامة المصلين ولمدة أسبوعين لحين وقف انتشار الوباء وانطلاقا من القاعدة الشرعية صحة الأبدان مقدمة على صحة العبادات".

بدورها اعلنت اللجنة الدائمة للمجمع المقدس برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني إنه "في إطار متابعة الوضع الاستثنائي الذي يمر به العالم هذه الأيام، وكذلك البيانات التي تصدرها تباعًا منظمة الصحة العالمية والتي تظهر الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد COVID-19 في مختلف دول العالم، ومن بينها بلادنا العزيزة مصر، التي يبذل مسؤولوها قصارى جهدهم في سبيل احتواء الوباء، الذي يعد أكبر أزمة صحية خطيرة نواجهها منذ مئات السنين".

وتابع البيان "ونظرًا لأن التجمعات تمثل الخطر الأكبر الذي يؤدي إلى سرعة انتشار الفيروس، قررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من منطلق مسؤوليتها الوطنية والكنسية، وحفاظًا على أبناء مصر جميعًا: غلق جميع الكنائس وإيقاف الخدمات الطقسية والقداسات والأنشطة. وغلق قاعات العزاء واقتصار أي جناز على أسرة المتوفي فقط، على أن تقوم كل إيبارشية بتخصيص كنيسة واحدة للجنازات وتمنع الزيارات إلى جميع أديرة الرهبان والراهبات".

وقال البيان إن القرار يسري من اليوم السبت 21 آذار ولمدة أسبوعين من تاريخه، ولحين إشعار آخر.

كما أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، الدكتور مصطفي وزيري، اليوم السبت، غلق جميع المتاحف والمواقع الأثرية على مستوى الجمهورية ابتداء من صباح غد الأحد وحتى 31 آذار الحالي.

وكانت وزارة الصحة والسكان المصرية، أعلنت الجمعة، عن ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليا من إيجابية إلى سلبية لفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) إلى 60 حالة.

يشار الى ان عدد الاصابات في العالم بلغ نحو 283 الف شخص توفي منهم اكثر من 11800 شخص.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.