علوم وتكنولوجيا

ابتكار رقاقة الكترونية ذكية قد تعيد البصر للمكفوفين

02.11.2017 | 02:01

وافقت السلطات الصحية الفرنسية، على اختبار شريحة إلكترونية ذكية قد تعيد البصر للمكفوفين، بزراعتها تحت العين.

ونقلت "سكاي نيوز"، عن شركة "بيكسيوم" التي طورت الحل المبتكر، قولها إن الرقاقة اللاسلكية التي تسمى "بريما" تعادل ثلث سمك شعرة الإنسان، وهي تعمل كقناة اتصال بين العين والدماغ من خلال التحفيز الكهربائي.

وتقوم نظارة مزودة بكاميرا يرتديها الكفيف، بمهمة نقل المشهد البصري إلى حاسوب محمول، ومن ثم إلى الرقاقة والدماغ، لتتراءى أمام المستخدم معالم مشهد واضح نسبياً.

ويرتقب أن يخضع 5 مكفوفين في فرنسا لتجربة علمية قد تعيد إليهم نعمة البصر، حيث صدّق المشرعون الفرنسيون على زرع الرقاقة الإلكترونية في عيون من يعانون أعراضاً متقدمة من أمراض العيون طويلة الأمد، أو ما يعرف بالتنكس البقعي.

ويشكل المرض المذكور أحد أبرز أسباب فقدان البصر لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عاماً.

ومن المقرر أن تزرع الرقاقة الإلكترونية تحت عين المريض الأول قبل نهاية 2017، في وقت تنتظر "بيكسيوم" الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية "أف دي أيه".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.