الاخبار السياسية

بوتين يصادق على اتفاقية لنشر قوات فضائية روسية في سوريا إلى أجل غير مسمى

14.10.2016 | 10:52

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، على قانون المصادقة على اتفاقية نشر مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية في أراضي سوريا إلى أجل غير مسمى.

وقالت الدائرة الإعلامية في الكرملين ان" المصادقة وفق القانون الفيدرالي بشأن الاتفاق بين روسيا الاتحادية والجمهورية العربية السورية على نشر مجموعة طيران تابعة للقوات المسلحة الروسية على أراضي الجمهورية العربية السورية، الموقع في دمشق في 26 آب 2015”.

وتعد هذه الخطوة الأخيرة لاستكمال اجراءات المصادقة الروسية على الاتفاقية التي تنص على نشر مجموعة من القوات الجوية الفضائية الروسية في قاعدة "حميميم" الجوية بريف اللاذقية، للمشاركة في محاربة الإرهاب. ولا تحدد الاتفاقية أي سقف زمني لتواجد القوات الروسي في أراضي سوريا.

وكان مجلس النواب (الدوما) الروسي صادق على الاتفاقية يوم 7 تشرين الأول، كما وافق عليها مجلس الشيوخ (الاتحاد) الروسي، يوم الأربعاء الماضي.

وفي حال رغب أحد الطرفين في الخروج من الاتفاقية، يتم إيقاف سريانها بعد مرور عام على تقديم هذا الطرف بلاغا رسميا بهذا الشأن، بحسب بنود الاتفاق.

وتنظم الاتفاقية شروط الوجود غير المحدد أمده لمجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية المنتشرة في قاعدة حميميم الجوية، التي تسمح السلطات السورية لروسيا باستخدام كامل بنيتها التحتية وأراضيها بالتنسيق مع الجانب السوري ومن دون مقابل.

وتشدد الاتفاقية على أن المجموعة ترابط في "حميميم" استجابة لطلب من الحكومة السورية.

وتشير الوثيقة إلى أن "استخدام المجموعة الجوية الروسية سيجري وفقا لقرارات قائدها، وبناء على الخطط المنسقة من قبل كلا الجانبين (الروسي والسوري)".

ويسمح لموسكو، بموجب تلك الاتفاقية، بنقل الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية والمواد الضرورية لإنجاز المهمات الموضوعة أمام المجموعة الروسية وكذلك ضمان أمن عسكرييها وظروفهم المعيشية، إلى الأراضي السورية من دون تحصيل أي ضرائب على عبور حدود البلاد.

كما تقضي الاتفاقية بأن العسكريين الروس الذين يدخلون ضمن تشكيلة المجموعة بإمكانهم "عبور حدود الجمهورية العربية السورية من دون الخضوع لعمليات تفتيش من قبل قوات حرس الحدود والجمارك السورية".

وتمنح الوثيقة أفراد المجموعة العسكرية الروسية وعائلاتهم حصانة وميزات على غرار تلك التي يتمتع بها الدبلوماسيون الأجانب.

يشار الى ان روسيا بدأت عملية عسكرية في سوريا نهاية أيلول 2015، واتخذت من قاعدة "حميميم" الجوية في ريف اللاذقية مقراً لقواتها، حيث بدأت بتوجيه ضربات جوية لمواقع الإرهابيين، وتقديم الدعم الجوي للقوات النظامية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.