الاخبار السياسية

تشوركين: لا إمكانية لتبني مجلس الأمن مشروع القرار الفرنسي القاضي بوقف اطلاق النار بحلب

07.10.2016 | 20:00

"إجراء تصويت حول مشروع القرار الفرنسي هو خطوة استفزازية للفيتو الروسي"

 أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين, يوم الجمعة, أنه لا يرى إمكانية لتبني مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الفرنسي بشأن وقف إطلاق النار في حلب.

وقال تشوركين, في تصريحات صحفية أدلى بها عشية انطلاق أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن لبحث تطورات الأزمة السورية, إن "روسيا, التي تترأس خلال الشهر الجاري مجلس الأمن, تعتقد أن إجراء تصويت حول مشروع القرار الفرنسي هو خطوة استفزازية للفيتو الروسي".

وكان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف قال, في وقت سابق من اليوم, إن مشروع القرار الفرنسي حول سوريا يتضمن عددا من المواقف غير المقبولة لروسيا، إضافة إلى أنه يسيس الجانب الإنساني بقدر كبير.

وأعلنت فرنسا, يوم الأربعاء, عن عزمها توزيع قرار في مجلس الامن الدولي بوقف اطلاق النار في حلب, معتبرة ان كل من يرفض التصويت على القرار سيكون متهما بارتكاب "جرائم حرب", وجاء ذلك بعد يوم من اعلان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان ما يحصل في حلب هو "مجزرة", والنظام وداعميه يتحملون مسؤوليتها.

يشار الى ان اجتماع مجلس الامن جاء بمبادرة من موسكو من أجل بحث خطة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لسحب مسلحي "جبهة النصرة" من شرق حلب.

وكان دي ميستورا قدم، في وقت سابق يوم الخميس، مبادرة لإخراج مسلحي تنظيم جبهة "فتح الشام" (النصرة سابقا), من أحياء حلب الشرقية، معلنا استعداده للتوجه إلى جبهات القتال شخصيا لمرافقة خروج المسلحين.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.