الاخبار السياسية

العاهل الأردني يكشف سبب غيابه عن المملكة لمدة 40 يوماً

06.08.2018 | 14:12

 كشف العاهل الأردني عبد الله الثاني سبب غيابه مؤخراً لمدة 40 يوما عن المملكة الأردنية، وذلك خلال ترؤسه جلسة لمجلس الوزراء يوم الأحد.

 وقال العاهل الأردني، خلال الجلسة التي نقلتها وسائل إعلامية، أنه "كان يجري مباحثات مع الرئيس الأمريكي وأركان إدارته والكونغرس ومسؤولين اقتصاديين في الولايات المتحدة".

وأوضح الملك  أنه "أجرى خلال زيارته الطويلة للولايات المتحدة لقاءات مع قيادات ومسؤولين اقتصاديين في أمريكا، بهدف جذب الاستثمارات للأردن في شتى المجالات، وتوفير فرص عمل جديدة".

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي الأردني ضجت بالعديد من الأسئلة والاستفسارات حول غياب الملك هذه الفترة الطويلة في الولايات المتحدة.

ووفقا للدستور الأردني، فإنه يحق للملك بموجب المادة 28 (الفقرة ط) إذا اعتزم مغادرة البلاد أن يعين بإرادة ملكية نائبا له أو هيئة نيابة لممارسة صلاحياته مدة غيابه وعلى النائب أو هيئة النيابة أن تراعي أية شروط قد تشتمل عليها تلك الإرادة، وتشرط المادة في حال غياب الملك أكثر من 4 أشهر، عقد اجتماع فوري لمجلس الأمة لينظر في الأمر.

وكان الأردن شهد منذ أيام احتجاجات واسعة  ضد غلاء الأسعار و  قيام حكومة هاني الملقي بإقرار مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل، في 21 أيار الماضي، وإحالته إلى البرلمان لإقراره.

تلا ذلك إصدار العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، في حزيران الماضي، مرسوماً بتشكيل حكومة جديدة من 28 وزيراً برئاسة عمر الرزاز.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.