المنوعات

التدخين السلبي يصيب الحيوانات الأليفة بالسرطان

16.03.2018 | 13:41

توصلت دراسة حديثة الى أن التدخين السلبي أو غير المباشر قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان ومشاكل التنفس لدى الحيوانات الأليفة .

ونقلت صحيفة "ذا صن" البريطانية عن البروفيسور من جامعة غلاسكو،  كلير كنوتينبلت، قولها ان "الدراسات تسلط الضوء على أن هذه القضية خطيرة بالفعل، ونحن نريد أن يعرف أصحاب الحيوانات الأليفة أنه يمكنهم إحداث فرق حقيقي عن طريق التدخين في الهواء الطلق بعيدًا عن حيواناتهم الأليفة على الأقل".

وأضافت انه "تتراوح المشاكل بين أمراض مثل الربو والسعال المزمن فالسرطان، مثل سرطان الغدد اللمفاوية على سبيل المثال، و تزيد احتمالية الإصابة بالدخان في القطط المعرضة لدخان السجائر".

ويشير الخبراء من جامعة غلاكسو والهيئة الخيرية "بي.بي.اس.ايه" إلى أن التوكسينات في دخان السجائر غير المباشر تؤثر على الحيوانات، وبخاصة القطط التي تلعق الأدخنة التي تلتصق بفرائها مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم.

وتعتبر الكلاب الأكثر عرضة لمشاكل التنفس وصعوبة التنفس وسرطان الجيوب الأنفية، وينتشر تلف الأجهزة التنفسية الحساسة بين الطيور والأرانب بسهولة.

من جهتها، افادت الطبيبة البيطرية أوليفا أندرسون ناثان ان "العديد من أصحاب الحيوانات الأليفة ليسوا على دراية بالمخاطر التي يمكن أن يسببها التدخين على صحة حيواناتهم الأليفة، إذا علموا فأنا متأكدة أنهم سيريدون حمايتهم"، مشيرة  الى ان "الأطباء البيطريون والممرضات لدينا يرون بانتظام الأثر المدمر الذي يمكن أن يحدثه التدخين على الحيوانات الأليفة".

يشار الى ان دراسة سابقة وجدت ان التدخين يضر بصحة الكلاب والقطط، لافتة الى وجود رابط بين البيئة العابقة بدخان السجائر واحتمال اكبر لإصابة الحيوانات المنزلية بأمراض.

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.