المنوعات

فنجان من القهوة يحارب سرطان القولون !

فنجان قهوة

02.04.2016 | 17:45

كشفت دراسات عديدة فوائد جمة للقهوة، وأظهرت دراسة أمريكية حديثة أن تناول فنجان إلى فنجانين من القهوة يوميًا، يمكن أن يقلل خطر الإصابة بسرطان "القولون" و"المستقيم"، وكلما زاد عدد فناجين القهوة انخفض خطر الإصابة بالمرض بنسب أكبر.

وقام الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة "الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان" باختبار تأثير القهوة في الحد من سرطان القولون والمستقيم، وذلك بمراقبة  حالة أكثر من خمسة آلاف و100، من الرجال والنساء الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان القولون والمستقيم، في غضون 6 أشهر من الإصابة، بالإضافة إلى متابعة حالة 4 آلاف من الرجال والنساء الذين لم يصابوا بالمرض.

ورصد فريق البحث، الاستهلاك اليومي للقهوة بجميع أنواعها لدى المشاركين فى الدراسة، وتضمن الاستبيان معلومات عن العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، بما في ذلك التاريخ العائلي للإصابة بالسرطان، والنظام الغذائي والنشاط البدني والتدخين.

وأظهرت البيانات أن الاستهلاك المعتدل من القهوة أي تناول فنجان إلى فنجانين من القهوة يوميًا ارتبط مع خفض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 26%، بعد ضبط عوامل الخطر الأخرى كالنظام الغذائي والنشاط البدني والتدخين.

ووجد الباحثون أن تناول فنجانين ونصف من القهوة يوميًا، ارتبط مع خفض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة وصلت إلى 50%، وكان ذلك مع جميع أنواع القهوة، سواء التي تحتوي على الكافيين أو الخالية منها.

وأوضح الباحثون أن القهوة تحتوي على العديد من العناصر التي تسهم في تحسين كفاءة القولون والمستقيم، حيث تحتوى على خصائص وقائية كالكافيين ومادة "البوليفينول" التي يمكن أن تكون بمثابة مضادات للأكسدة، وتحد من نمو الخلايا المحتملة لسرطان القولون، وتعزز دفاعات الجسم ضد المرض.

وقال الباحثون بمركز السرطان التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية، إن القهوة بجميع أنواعها تحتوى على مركبات تحد من نمو خلايا سرطان القولون.

ورغم الفوائد الكثيرة للقهوة، إلا أن بعض الدراسات حذرت من أنها تحدث بعض الأضرار الصحية، مثل الشعور بالتهيج والتوتر والصداع والعصبية والقلق وزيادة سرعة التنفس، واتفقت أغلب الهيئات الطبية العالمية على عدم تناول أكثر من أربعة فناجين صغيرة من القهوة كحد أقصى يوميا.

ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن سرطان القولون والمستقيم، هو رابع سبب رئيسي للوفيات بالسرطان في جميع أنحاء العالم.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.