أخبار العالم

السويد تعتزم ترحيل 80 ألف طالب لجوء حصلوا على قرار طرد نهائي

28.01.2016 | 11:53

قال وزير الداخلية السويدي أندرز إيغمان، إن بلاده تعتزم ترحيل 80 ألف طالب لجوء، بعد أن صدر بحقهم قرارات طرد نهائية، دون أن ينطبق القرار على المتقدمين حديثاً بطلبات لجوء أو من لم يجروا المقابلة.

وأوضح موقع (صوت السويد) أن من سيتم ترحيلهم هم الحاصلين على قرارات طرد نهائي، بعد الطعن لعدة مرات، وهو ما لا ينطبق على المتقدمين حاليا بطلبات لجوء ولم تصدر لهم قرار، كذلك من لم يقوموا بالمقابلة.

وأضاف الموقع إن السويد تمنح اللاجئ الذي يصدر بحقه قرار سلبي، عدة فرص للاعتراض ونقض القرار، منوهاً إلى أن المقصود بكلام وزير الداخلية هم من حصلوا على أحكام نهائية بالرفض، ولا يستحقون اللجوء للسويد، بل ان بقائهم يهدر حق بعض اللاجئين الهاربين من ويلات الحروب لمكان امن.

وتناقلت الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي ووكالات الأنباء العالمية تصريحات لإيغمان، تفيد بعزم السويد طرد حتى 80 ألف مهاجر وصلوا إلى السويد في عام 2015.

وكان وزير الداخلية السويدية قال لصحيفة "داجينس أنداستري" المالية وتلفزيون "إس في تي" "نتحدث عن 60 ألف شخص، ولكن قد يرتفع العدد إلى 80 ألف شخص"، موضحًا أن الحكومة طلبت من الشرطة ومن مكتب الهجرة تنظيم عمليات الطرد هذه.

وذكر إيغمان بأن عمليات الترحيل تنفذ عادة باستخدام رحلات جوية تجارية، لكن نظرا لوصول عدد طالبي اللجوء إلى مستويات غير مسبوقة، رجح الوزير أن تضطر الحكومة لتنظيم رحلات عارضة خصيصا لهذا الغرض، متوقعاً أن تستغرق عمليات الترحيل عدة سنوات.

ومنحت الحكومة السويدية، العام الماضي، اللجوء لأكثر من نصف المتقدمين وعددهم 85800 شخص، حيث تقدم حوالي 163 ألف شخص بطلب لجوء إلى السويد، ما يعتبر اكبر عدد في أوروبا مقارنة بعدد السكان.

يشار إلى أن النرويج تخطط لترحيل آلاف اللاجئين من الشرق الأوسط ودول آسيوية، ممن دخلوا أراضيها من روسيا، لكن عمليات الترحيل علقت في وقت سابق من الشهر الجاري، بسبب عدم التنسيق بين أوسلو وموسكو.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.