المنوعات

أطباء يُحذّرون: الشتاء خطر على مرضى القلب

23.12.2017 | 19:57

حذّر أطباء القلب من برد الشتاء الذي يؤدي إلى تفاقم أمراض القلب، فقد يكون البرد سببا في أزمة قلبية مفاجئة، بسبب تأثيره على الأوعية الدموية.

وذكرت دورية (ميديك فوروم) أن أطباء القلب يشيرون إلى أن درجات الحرارة المنخفضة للهواء الجوي تسبب تضيق الأوعية الدموية، وقد يؤدي ذلك إلى وفاة الأشخاص المصابين بأمراض القلب وخاصة الذين يعانون من ارتفاع في لويحات الكوليسترول.

وبحسب الخبراء، فإنه عند تضيق الأوعية الدموية بسبب البرد، يبدأ القلب بضخ الدم بوتائر سريعة، ما يسبب اضطراب النبض, علاوة على هذا، وبسبب التضيق وعدم وصول كمية كافية من الدم، تقل كمية الأوكسيجين والمواد المغذية اللازمة لعمل القلب، وعلى هذه الخلفية يضطرب عمله، ما قد يتسبب بنوبة قلبية.

كما يوصي الأطباء جميع المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية بحمل الأدوية التي وصفها الطبيب بشكل دائم، وكذلك استشارة الطبيب في فصل الشتاء، لحماية القلب.

ومن الضروري تجنب تناول المواد الغذائية التي تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وعليهم ارتداء ملابس تحميهم من برد الشتاء.

واثبتت دراسات طبية سابقة أن تناول عصير "البنجر" الشمندر , وتناول المكسرات كالجوز واللوز والبندق والفول السوداني يقي من التصلب و ارتفاع ضغط الدم وغيرها من أمراض القلب و الأوعية الدموية, كما أشارت إلى أن إتباع نظام غذائي قائم على الخضار والفواكه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب 42% ويزيد من العمر بشكل أكثر من غيره من الأنظمة.   

وبحسب تقرير لـ"منظمة الصحة العالمية" صدر في العام 2015 , فإن الأمراض القلبية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم.. ذلك أنّ عدد الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

كما أشار التقرير إلى أن نحو 17.5 مليون نسمة نحبهم جرّاء الأمراض القلبية الوعائية في عام 2012، ممّا يمثّل 31% من مجموع الوفيات التي وقعت في العالم في العام نفسه, ومن أصل مجموع تلك الوفيات حدثت 7.4 مليون حالة وفاة بسبب الأمراض القلبية التاجية وحدثت 6.7 مليون حالة جرّاء السكتات الدماغية.

سيريانيوز