الأخبار المحلية

"سوريا الديمقراطية" تتقدم وتسيطر على 70% من منبج

01.08.2016 | 10:55

حققت قوات "سوريا الديمقراطية" تقدماً خلال اليومين الماضيين، وتمكنت من السيطرة على 70% من مدينة منبج قرب حلب شمال البلاد.

ونقلت وكالة (رويترز) عن شرفان درويش من "مجلس منبج العسكري" المتحالف مع "قوات سوريا قوله يوم الأحد، إن "قوات سوريا الديمقراطية" أجبرت مقاتلي "داعش" على التراجع إلى الحي القديم، بعد سيطرتها على معظم القطاعات الغربية والشرقية والجنوبية من المدينة.

وأضاف درويش أن "مقاتلي التنظيم يتواجدون بشكل أساسي حاليا في الحي القديم من المدينة وأجزاء من الشطر الشمالي الشرقي من المدينة".

وتابع درويش إن "المبادرة العسكرية أصبحت في ايديهم وإن الحملة تأخذ على عاتقها تحرير ما تبقى من المدينة وسيتواصل التقدم لحين إدراك تلك اللحظة".

وبحسب تقديرات درويش فإن من 40 ألفا إلى 50 ألفا على الأقل من السكان المدنيين غادروا المدينة منذ بدء الحملة.

وكان مجلس منبج العسكري, أطلق قبل حوالي الأسبوع, مبادرة جديدة تتضمن "خروجاً آمناً للمدنيين وإطلاق سراح المعتقلين لدى تنظيم الدولة "داعش", وذلك بعد انتهاء مهلة حددتها "قوات سوريا الديمقراطية" لخروج التنظيم من المدينة دون التزام  من الاخير.

وتتعرض مدينة منبج مؤخرا للقصف بشكل مستمر ما دعى نشطاء لإطلاق حملة, على مواقع التواصل الاجتماعي, بعنوان (منبج تباد) طالبو فيها المنظمات الدولية الحقوقية والإغاثية لإنقاذ المدنيين في المدينة، حيث اعترف التحالف الدولي مرتين متتاليتين بتنفيذ غارات جوية أودت بحياة ضحايا مدنيين، عقب تقارير تحدثت عن مجازر تعرضت لها المدينة.

يشار الى أن "قوات سوريا الديمقراطية" تشن هجوما في ريف حلب الشمالي الشرقي حيث تخوض اشتباكات عنيفة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بهدف طرده من مدينة منبج التي تحظى بأهمية استراتيجية للجهاديين كونها تقع على خط الإمداد الرئيس للتنظيم بين الرقة، معقله في سوريا، والحدود التركية.

وشنت "قوات سوريا الديمقراطية" منذ 31 أيار الماضي، هجوما واسعا على تنظيم "داعش" في منبج، حيث طوقت المدينة بالكامل، ودخلتها في 23 حزيران، بدعم جوي من التحالف الدولي, وسيطرت على مساحة كبيرة من المدينة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.