الأخبار المحلية

تراجع في عدد ضحايا الصراع السوري مقارنة بـ2014.. مصدر حقوقي: 55 ألف قتيل في 2015

رسم يوضح أعداد القتلى لعام 2015 .. المصدر (موقع المرصد السوري لحقوق الانسان)

31.12.2015 | 17:33

قال مصدر حقوقي، ,يوم الخميس, إن حصيلة قتلى النزاع في سوريا خلال عام 2015 أكثر من 55 ألف شخص, لا تشمل المفقودين في السجون والمختطفين لدى الفصائل المختلفة, ما يشكل انخفاضا مقداره 20 ألف قتيل عن احصائية المرصد لعام 2014.

وأضاف "المرصد السوري لحقوق الانسان"  في تقرير له نشر على موقعه الالكتروني إن عدد القتلى من المدنيين بلغ 20977 بينهم 2574 طفلا و1944 امرأة.

وأوضح المرصد إن عدد قتلى فصائل المعارضة بلغ و7728 قتيلا, فيما بلغ عدد قتلى الجيش النظامي 8819 بالإضافة إلى مقتل 70 جنديا منشقا عن الجيش النظامي.

وقدر المرصد عدد قتلى الفصائل الموالية للنظام بما فيها قوات ”الدفاع الوطني“ بـ 7275 قتيلا, فيما بلغ عدد قتلى ”حزب الله“ 378,قتيلا وعدد قتلى المقاتلين الأجانب الموالين للنظام 1214 قتيلا.

وأشار التقرير إلى إن عدد القتلى الأجانب في صفوف تنظيم ”الدولة الاسلامية“ (داعش) و“جبهة النصرة“ وتنظيمات ”متشددة“ أخرى بلغ 16212 قتيلا.

وأوضح أنَّ هذه الإحصائيات لا تشمل آلاف المفقودين داخل السجون والأجهزة الأمنية التابعة للنظام، وآخرين فُقِدوا أو قتلوا خلال اقتحام القوات النظامية وفصائل مساندة لها مناطق سورية عدة, ولا تتضمن مئات الأسرى من القوات النظامية وفصائل مساندة لها ومئات المختطفين لدى فصائل المعارضة وتنظيم “داعش” و“جبهة النصرة“ بتهمة موالاة النظام.

كما لا تشمل مئات المقاتلين من فصائل المعارضة وتنظيم "داعش" وجبهة النصرة والقوات الكردية والمسلحين المحليين الموالين لهذه الأطراف، الذين اختطفوا خلال الاشتباكات الدائرة بين هذه الأطراف, بالاضافة لأكثر من 3 آلاف مختطف من المدنيين والمقاتلين في سجون تنظيم “داعش” بينهم المئات من أبناء عشائر ريف دير الزور، الذين اختطفهم التنظيم من مناطقهم.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان منذ عام إن عدد قتلى عام 2014 بلغ أكثر من 76 ألف قتيل, ما يعني إن الاحصائية الحالية تشير إلى انخفاض حصيلة القتلى بمقدار 20 ألف قتيل خلال العام الجاري

وكان "المرصد السوري لحقوق الانسان" قال أواسط تشرين الأول الماضي إن حصيلة قتلى النزاع الذي تشهده سوريا منذ آذار 2011 إلى نحو 250124 قتيلاً، لا تشمل المفقودين في السجون والمختطفين لدى فصائل المعارضة.

يشار الى ان الأحداث المستمرة في سوريا منذ اذارعام 2011, نتج عنها بحسب آخر إحصاءات للأمم المتحدة أكثر من 250 ألف قتيل وأكثر من مليون جريح و3.2مليون لاجئ ببلدان الجوار و7.6مليون نازح بين المحافظات، وسط استمرار العمليات العسكرية بالتوازي مع بدء روسيا شن ضربات جوية في البلاد بالاضافة للتحالف الذي تقوده واشنطن.

سيريانيوز

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.