الأخبار المحلية

الأسد و خادجيمبا يوقعان "معاهدة صداقة وتعاون" بين أبخازيا وسوريا

05.09.2018 | 13:07

وقّع الرئيس بشار الأسد و نظيره الأبخازي راؤول خادجيمبا "معاهدة الصداقة و التعاون المشترك" بين الجمهورية العربية السورية و جمهورية أبخازيا .

وذكر بيان رئاسي أن "توقيع المعاهدة جاء خلال استقبال الرئيس الأسد، يوم الثلاثاء، لنظيره رئيس أبخازيا راؤول خادجيمبا الذي يقوم على رأس وفد رسمي رفيع بزيارة إلى سوريا تستمر أربعة أيام".

وأضاف البيان أن "الرئيسين الأسد وخادجيمبا عقدا جلسة مباحثات موسعة تم خلالها التأكيد على أن هذه الزيارة تشكل أساساً لتطوير العلاقات الثنائية بما يلبي مصالح البلدين والشعبين الصديقين".

وأكدّ الأسد, بحسب البيان, على "أهمية أن يترافق اتفاق الجانبين في المواقف السياسية مع تفعيل وتعزيز العلاقات الإقتصادية والاجتماعية والثقافية"، مشيرا إلى أن "الاتفاقيات التي سيتم توقيعها خلال هذه الزيارة تشكل قاعدة لبناء علاقات متينة على مختلف الأصعدة".

من جانبه، أكدّ الرئيس الأبخازي وقوف بلاده وتضامنها مع الشعب السوري وقيادته في "مواجهة الإرهاب" الذي يتعرض له، معرباً عن ثقته "بقدرة السوريين على استعادة الأمن والأمان وإلحاق الهزيمة بكل من لا يريد السلام في سوريا".

واعترفت سوريا، في أيار الماضي، باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، حيث أقامت علاقات دبلوماسية رسمية معهما على مستوى السفراء، لتكون بذلك أول دولة عربية تعترف بهاتين الدولتين المستقلتين حديثا، تلا ذلك إعلان وزارة الخارجية الجورجية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا.  

 وتعترف روسيا ونيكاراجوا وفنزويلا وناورو باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللذين انفصلا عن جورجيا عقب انهيار الاتحاد السوفيتي.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.