الأخبار المحلية

الاتحاد الأوروبي يعتزم تخصيص نحو ملياري يورو في "مؤتمر المانحين" للمساعدات في سوريا

اللاجئين السوريين

01.02.2016 | 20:19

قالت رويترز, يوم الاثنين, نقلا عن مسؤولين أنه "من المقرر أن يتعهد الاتحاد الأوروبي بتخصيص نحو ملياري يورو (2.2 مليار دولار أمريكي) مساعدات للاجئين السوريين خلال مؤتمر مانحين دولي يعقد يوم الخميس, وسينفق معظم هذا المبلغ خارج سوريا".

واضاف المسؤولون, أنه  من المقرر أن يقدم الاتحاد الأوروبي تفاصيل محددة لتعهدات المساعدات خلال المؤتمر يوم الخميس, مشيرين إلى أن الاتحاد منح المنطقة نحو 1.1 مليار يورو في آخر مؤتمر للمانحين عقد في الكويت في كانون الثاني عام 2015.

 وتسعى الحكومات الأوروبية ومؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل للاستجابة لدعوة بريطانيا وألمانيا والنرويج التي تستضيف المؤتمر في لندن وكذلك دعوة الأمم المتحدة والكويت لمضاعفة المساعدات الإنسانية المقدمة للمنطقة.

بدوره, قال مسؤول بالاتحاد الأوروبي, بحسب رويترز, "نحتاج لضمان أن جميع الدول المجاورة لسوريا مدعومة" مشيرا بذلك إلى الأردن ولبنان والعراق.

وأضاف المسؤول "داخل سوريا تحتاج لندن لإظهار استعداد الاتحاد الأوروبي والجهات الأخرى لتقديم مساعدات إنسانية لجميع المناطق فور التوصل لاتفاقية وقف إطلاق نار" على الرغم من أن بعض المساعدات ستقدم أيضا داخل سوريا.

وسيجتمع رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف أنحاء العالم في لندن في مؤتمر "دعم سوريا والمنطقة" الذي يهدف لجمع أموال للأزمات الإنسانية الناجمة عن الحرب السورية, ومعظم مساعدات الاتحاد الأوروبي التي ستكون على هيئة مياه ورعاية صحية وغذاء ومأوى وأدوية ستقدم كمنح وقروض بأسعار فائدة منخفضة ومدد سداد طويلة.

ومن المرتقب أن تشارك روسيا وإيران في أعمال المؤتمر بعدما وجّهت لهما دعوات، لكن المسؤولين البريطانيين يشددون على أن هذه المؤتمر هو للتعاطي مع أزمة إنسانية و «ليس مؤتمر سلام».

ويشار إلى أن وكالات الأمم المتحدة تناشد جمع 7.73 مليار دولار أمريكي لسد احتياجات سوريا خلال العام الحالي بالإضافة إلى 1.2 مليار دولار تطلبها حكومات المنطقة لدعم خططها الخاصة في التعامل مع تأثير النزاع في سوريا.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.