الأخبار المحلية

مجلس الشعب يحيل مشروع موازنة 2024 إلى لجنة الموازنة والحسابات

12.11.2023 | 19:08

أحال مجلس الشعب مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024 إلى لجنة الموازنة والحسابات لدراسته وإعداد التقرير اللازم حوله.

وكان مجلس الوزراء وافق على مقررات المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي بتحديد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2024 بمبلغ 35500 مليار ليرة سورية موزعة على 26500 مليار للإنفاق الجاري و9000 مليار للإنفاق الاستثماري.

وقال وزير المالية كنان ياغي في رده على مداخلات أعضاء المجلس إنه "عند إعداد مشروع الموازنة يتم الاعتماد بشكل أساسي على المتاح من الإيرادات العامة للدولة وعدم اللجوء إلى التمويل بالعجز إلا في حال كان ذلك يؤدي إلى قيمة مضافة تخلق مشاريع اقتصادية تسهم إلى حد كبير في عملية التنمية لافتاً إلى أنه تم العمل على ضبط الانفاق الجاري وفق الحدود الدنيا وبشكل يضمن حسن سير عمل المؤسسات بالشكل الأنسب".

واضاف ياغي أنه "تم من خلال مشروع موازنة /2024/ الحرص على زيادة المبالغ المالية المرصودة للدعم التمويني بشكل يتناسب مع الارتفاع الحاصل في أسعار المواد المدعومة كالدقيق والفيول وغيرها إضافة إلى الحرص على أن يكون للجهات العامة اعتمادات مالية كافية لتنفيذ خططها في العام القادم".

وأشار وزير المالية إلى أن "تسعيرة الحكومة الحالية للقمح هي تسعيرة تأشيرية سيعاد النظر بها من قبل الجهات الحكومية المعنية مع حلول موسم الحصاد ويتم خلالها اعتماد سعر شراء الكيلو غرام الواحد من القمح من الفلاحين بناء على تحديد تكلفة الإنتاج مضافاً إليها هامش ربح بنسبة 35 بالمئة".

وبالنسبة لتساؤلات الأعضاء حول ضرورة لحظ سبل النهوض بواقع الصناعة في البيان المالي, قال ياغي أن وزارة الصناعة تعمل وفق برنامج عمل حكومي محدد لمعالجة أوضاع الشركات الخاسرة وتلك التي تعرضت للتدمير الممنهج بفعل الإرهاب مؤكدا حرص الحكومة على النهوض بالقطاع الصناعي من خلال تهيئة البنية التمكينية التحتية وعناصر الإنتاج وتطوير الصناعة التصديرية ذات الميزة التنافسية وزيادة القيمة المضافة حتى العام /2030/ بنسبة /27/ بالمئة وتحقيق معدلات نمو في الناتج المحلي الصناعي بنسبة بين /7/ و/10/ بالمئة وتخفيض معدلات البطالة وتطوير البنى التحتية وتحسين جودة المنتجات محليا وتوطين الصناعات الاستراتيجية ذات المحتوى التكنولوجي.

وبالنسبة للصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال أشار وزير المالية إلى أنه تمت المباشرة ببناء حوالي /760/ شقة سكنية للمتضررين من الزلزال /440/ منها في حلب و/320/ في اللاذقية وتقسيم المتضررين إلى فئتين الأولى تتمثل بالقاطنين في مبان منظمة حيث تم تخصيص قروض لهم من المصارف العامة بمدة سداد عشر سنوات وبمبلغ لا يتجاوز مائتي مليون ليرة سورية بدون فوائد بهدف إعادة البناء الكلي أو الجزئي أو إعادة التأهيل الكلي أو الجزئي والثانية المتضررون القاطنون في مناطق غير منظمة /العشوائيات/ حيث تم رصد مبلغ /40/ مليون ليرة لكل متضرر يدفع لصالح المؤسسة العامة للإسكان بعد اكتتابه على منزل ضمن المشاريع السكنية للمؤسسة.

وفيما يتعلق بعمل لجنة إعادة الإعمار، كشف وزير المالية أن إجمالي الاعتمادات التي نفذتها لجنة إعادة الإعمار بلغ /380/ مليار ليرة سورية منذ عام /2012/ وحتى تاريخه وإجمالي المشاريع المنفذة من قبل اللجنة /11909/ مشاريع وعدد المنازل التي تم ترميمها /99800/ منزل وتم تأهيل /32/ مشفى و/175/ مركزا صحيا وإصلاح /80/ سيارة إسعاف.

وتابع أن اللجنة تمكنت أيضا من تأهيل /10/ صوامع حبوب و/36/ مخبزا و/3/ مداجن و/8/ حظائر للأبقار و/25/ شركة إنتاجية و/40/ مشروعا يرتبط بقطاع الطاقة الكهربائية و/32/ مشروعا للموارد المائية و/8/ آلاف مدرسة و/10/ فروع للمصارف و/125/ باص نقل داخلي و/42/ مركز اتصالات و/2700/ طريق محلي و/150/ آلية إطفاء و/430/ مبنى حكومي.

يشار إلى أن الموازنة العامة لعام 2024 اقل من ربع موازنة عام 2010 في حال حساب قيمتها بالدولار الامريكي وفقا للسعر الرسمي لصرف الليرة امام الدولار الأمريكي.

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.