الأخبار المحلية

السوريون أكبر مستثمر في تركيا خلال 2015

مشاريع سورية في تركيا

14.01.2016 | 11:50

أظهر بيان "هيئة الطوارئ والكوارث الطبيعية" التركي، يوم الأربعاء، أن رؤوس الأموال والشركات السورية التي تم تأسيسها في تركيا خلال العام الماضي، جاءت في المرتبة الأولى بين المستثمرين الأجانب في البلاد، بنسبة وصلت إلى نحو 22.3 بالمئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في البلاد.

وجاء في بيان هيئة (آفاد) أنه "مع استمرار الحرب في سورية منذ 5 سنوات، بلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا أكثر من 2.4 مليون لاجئ، حيث يسعون لنسيان آثار الحرب من جهة، ومن جهة أخرى أصبحوا عامل مهم في الاقتصاد التركي".

وأضاف البيان "خلال 11 شهرا من العام الماضي، وصل مجموع الاستثمارات الأجنبية في البلاد إلى 918 مليون ليرة تركية (قرابة 300 دولار أمريكي)، بلغت قيمة استثمارات السوريين منها 205 مليون ليرة تركية".

وأسّس رجال اعمال سوريين خلال هذه الفترة ألف و429 شركة، منحتهم المركز الأول، وبفارق واسع عن الشركات الألمانية التي احتلت المركز الثاني بـ 310 شركة.

وأعلن اتحاد الغرف التجارية التركية أن عدد الشركات التي أسسها مواطنون سوريون منذ بداية الـ2015 ولغاية  شهر تشرين الأول بلغ 1284 شركة، حسبما نشرت " ترك برس".

وبحسب تقرير "اتحاد الغرف التجارية" التركية، فإن عدد الشركات الأجنبية التي تم تأسيسها في شهر أكتوبر لوحده بلغ 366 شركة، 136 منها تأسست لصالح مواطنين سوريين، 28 منها لمواطنين ألمان، 26 منها لمواطنين عراقيين، والباقي لمواطنين أجانب من مختلف الجنسيات.

وكانت وكالة (الأناضول) أعلنت في تموز الماضي، أن المستثمرين السوريين حازوا على ثلث الشركات ذات الرأسمال الأجنبي في تركيا خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2015، وأنهم ساهموا في تأسيس 750 شركة من أصل 2395 خلال الفترة المذكورة، بحسب معطيات اتحاد الغرف والبورصات التركي.

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.