المنوعات

احذروا ..قلة النوم تسبب الشراهة

النوم

01.03.2016 | 15:04

من المعروف أن النوم باكراً والاستيقاظ باكراً من العادات الصحية التي تجعل الجسم أكثر نشاطاً وحيوية، وكشفت دراسة جديدة بأن قلة النوم قد تؤدي إلى الجوع وتزيد الشراهة للأغذية كثيرة السعرات والغير صحية.

وتظهر الدراسة التي نشرت في مجلة "النوم" الأمريكية، كيف أن قلة النوم تقوم بنفس الآلية التي تتم عند تعاطي الماريخوانا، إذ يستثير عنصر معين فيها بهجة الأكل، ولا سيما ما يعرف بـ"الملذات الآثمة" المكتسبة من الوجبات الخفيفة الحلوة أو المالحة الغنية بالدهون.

ومن الأطعمة الغنية بالدهون، الحلويات، البطاطا المقلية، الدونات، والوجبات الجاهزة "سناك"

واكتشف الباحثون في جامعة شيكاغو الأميركية، أن آثار فقدان النوم على الشهية كانت أشد قوة في أواخر فترة بعد الظهر وبداية المساء، وهما الوقتان اللذان يرتبط فيهما تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية بزيادة الوزن.

وتوصل العلماء إلى أن الزيادة في مستويات مادة كيميائية تسمى "2-إي جي" قد تكون هي الآلية التي بها يؤدي الحرمان المتكرر من النوم إلى الإفراط في تناول الطعام وخاصة في شكل الوجبات الخفيفة بالرغم من الزيادات الطفيفة في الاحتياج إلى الطاقة.

وتوصلت دراسات علمية سابقة إلى أن  قلة النوم تخفض إنتاجية الشخص وقدرته على التفكير بشكل جيد، وتسبب الاكتئاب ويسبب مشاكل صحية عديدة مثل السكري، السكتة الدماغية، مرض القلب، ارتفاع ضغط الدم.  

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.