المنوعات

عمره 500 مليون سنة .. العثور على كائن حي يكشف أصل الكائنات على الأرض

24.03.2020 | 21:04

عثر علماء على كائن حي يشبه الديدان مدفونا في قاع البحر عاش على الأرض قبل 555 مليون سنة خلال ما يسمى بالعصر الإدياكاري، وهو العصر الذي بدأت فيه الحياة متعددة الخلايا، واتسمت بمزيد من التعقيد في تاريخ الأرض.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" أن اكتشاف هذا الكائن الذي أطلق عليه اسم "إيكاريا واريوتيا" من شأنه أن يشكل مفتاحا لمعرفة تطور مملكة الحيوان، على نحو أتاح لهذه الكائنات الحية القدرة على التحرك بهدف وبطريقة مألوفة وناجحة لتنظيم أجسامها.  

وأضافت بي بي سي نقلا عن دورية "أبحاث الأكاديمية الوطنية للعلوم" الأمريكية التي نشرت وصفا لهذا الاكتشاف أن هذه المخلوقات تصنف من الحيوانات ثنائيات التناظر حيث توصف بأنها أقرب مثال موجود حتى الآن في السجل الحفري للحيوانات ثنائيات التناظر.

ويتميز هذا الكائن الذي يتراوح حجمه بين ملليمترين إلى سبعة ملليمترات، وعرضه نحو ملليمتر واحد إلى 2.5 ملليمترات بوجود جهتين أمامية وخلفية، ولها جانبان متناظران، وفتحات في كلا طرفيها ترتبط بالأحشاء.

وتم هذا الاكتشاف بعد رصد حُفر صغيرة في الصخور في جنوبي استراليا، قبل نحو 15 عاما، حينما لاحظ  باحثون وجود آثار متبقية، بيضاوية وصغيرة جدا، على مقربة من بعض الحُفر، حيث كان يقضي هذا الكائن حياته هناك بحثا عن أي مادة عضوية يمكن أن يتغذى عليها وفقا للعلماء.

وكشف مسح بالليزر ثلاثي الأبعاد الشكل المنتظم والمتسق لجسم أسطواني له رأس مميز وذيل وجهاز عضلي محزوز وهزيل.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -